icon
التغطية الحية

الخارجية الأميركية: مهمة قواتنا في سوريا تغيرت بشكل كبير وتركيزنا على مخيم الهول

2023.06.03 | 11:15 دمشق

الخارجية الأميركية: مهمة قواتنا في سوريا تغيرت بشكل كبير وتركيزنا على مخيم الهول
سيتعهد شركاء "التحالف الدولي" بمئات ملايين الدولارات لدعم مشاريع تحقيق الاستقرار على مستوى المجتمع في سوريا والعراق - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال نائب المبعوث الخاص لـ "التحالف الدولي"، إيان مكاري، إن مهمة القوات الأميركية في سوريا والعراق "تغيرت بشكل كبير"، مشيراً إلى تعهدات مالية بمئات الملايين لدعم المشاريع في المنطقة.

جاء ذلك في إحاطة خاصة للصحفيين بشأن الاجتماع الوزاري المرتقب لـ "التحالف الدولي"، المزمع عقده في 8 حزيران الجاري في المملكة العربية السعودية.

وأوضح مكاري أنه "بالنسبة لسوريا والعراق، تغيرت المهمة بشكل كبير. كانت هناك حملة عسكرية كبيرة، لكن تلك المرحلة انتهت، ولم يعد داعش يسيطر على أي منطقة هناك"، لكنه أكد أنه "لا يزال لدينا قضايا إنسانية كبيرة يجب معالجتها في سوريا والعراق".

تعهدات بملايين الدولارات

وأشار المسؤول الأميركي إلى أنه خلال الاجتماع الوزاري سيتعهد شركاء "التحالف الدولي" بمئات الملايين من الدولارات "لدعم مشاريع تحقيق الاستقرار على مستوى المجتمع".

وشدد على أن التركيز الرئيسي هو مخيم الهول، حيث نحتاج إلى إخراج أكبر عدد ممكن من السكان من المخيم والعودة إلى بلدانهم الأصلية، وتحسين الخدمات والتعليم والصحة والإسكان والصرف الصحي لأولئك الذين لا يستطيعون العودة إلى ديارهم".

وكشف نائب مبعوث "التحالف الدولي" أن الوزير بلينكن سيعلن عن مساهمة أميركية جديدة ها العام، مشيراً إلى أن "التحالف الدولي"، جمع خلال العام الماضي، 445 مليون دولار لدعم احتياجات الاستقرار في العراق وسوريا، ويأمل بتجاوز هذا الرقم خلال الاجتماع.

ومن المزمع عقد الاجتماع الوزاري "التحالف الدولي لمحاربة داعش" في 8 حزيران الجاري، في العاصمة السعودية الرياض، وسيضم عشرات وزراء الخارجية من الدول الأعضاء في التحالف، والتي تشمل 85 عضواً.

وفي تصريحات سابقة الأسبوع الماضي، لفت مكاري إلى أن أحد المحاور الرئيسية للاجتماع المرتقب هو "تعزيز الجهد الدولي المستمر لتنفيذ مشروعات الاستقرار الهادفة إلى إعادة تأهيل هذه المجتمعات، ومساعدة الأشخاص العالقين في مخيمات النازحين بشمال شرقي سوريا وإعادة دمجهم".

وقال المسؤول الأميركي إن مخيمات النازحين شمال شرقي سوريا "تثير قلقاً شديداً" للولايات المتحدة، مشيراً إلى أن "التحالف يعمل مع الدول لتعزيز قدراتها على مكافحة داعش وتمكينها من دحض عودته".