icon
التغطية الحية

الخارجية الأميركية: سنستخدم كل الوسائل المتاحة لمواجهة إيران

2021.10.30 | 13:18 دمشق

3ac006f6-e89b-4edf-9066-2c8d4c8dc4f4.jpg
طائرة مسيرة إيرانية الصنع (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان اليوم السبت، أن الولايات المتحدة ستستخدم جميع الوسائل المتاحة لمواجهة نفوذ إيران وأنشطتها.

وقال في تغريدة نشرها على "تويتر": "تفرض الولايات المتحدة عقوبات على ستة أهداف إيرانية مرتبطة بأنشطة الطائرات بدون طيار".

وأضاف "نحن ملتزمون التزاما راسخا بمواجهة كل أنشطة التهديد الإيرانية وأولئك الذين يدعمونها".

ويأتي هذا البيان بعد ساعات من إدراج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية يوم الجمعة شركات وأفراداً قدموا دعماً حاسماً لبرامج الطائرات المسيّرة التابعة لـ "الحرس الثوري الإيراني" وجناحه "فيلق القدس" ضمن قائمة عقوبات جديدة.

 وشملت القائمة كلاً من الجنرال سعيد آغاجاني المشرف على إطلاق وتوجيه الطائرات المسيّرة، وشركة "بارت سيفان" الكيميائية ومقرها في إيران، والجنرال عبد الله محرابي أحد كبار المسؤولين في "الحرس الثوري الإيراني".

وقالت الخزانة الأميركية في بيان لها، إن "الحرس الثوري" نشر الطائرات المسيّرة "القاتلة" بين الجماعات المدعومة إيرانياً لاستخدامها، بما في ذلك "حزب الله" اللبناني و"حماس" و"كتائب حزب الله" العراقية و"الحوثيون"، وكذلك في إثيوبيا. وقد تم استخدام تلك الطائرات في الهجمات على الشحن الدولي وعلى القوات الأميركية.

وكانت قاعدة التنف العسكرية الأميركية جنوب شرقي سوريا، تعرضت لهجوم بطائرات مسيّرة ملغمة، قرب الحدود مع العراق والأردن، التي يستخدمها "التحالف الدولي"، ويعتقد مسؤولون أميركيون أن إيران كانت وراء الهجوم.