icon
التغطية الحية

"الحوثيون" يتحدّثون عن "مرحلة جديدة" في حرب اليمن

2021.12.26 | 17:06 دمشق

الحوثيون
"الحوثيون" يعلنون تنفيذ عملية واسعة قرب حدود السعودية (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، اليوم الأحد، عن مرحلة جديدة في الحرب، بالتزامن مع إعلانها تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق قرب الحدود مع السعودية.

وقال المتحدث باسم قوات "الحوثيين" يحيى سريع في بيان نقلته "روسيا اليوم" إنّهم وخلال عملية تحمل اسم "فجر الصحراء"، سيطروا على منطقة اليتمة والمناطق المجاورة لها في محافظة الجوف - الملاصقة للحدود السعودية - شمالي اليمن.

وأضاف "سريع" أن مساحة الأراضي التي سيطر عليها "الحوثيون" - خلال العملية - تتجاوز الـ1.2 ألف كيلومتر مربع، مدعيا أنهم "كبّدوا قوات الحكومة اليمنية (المعترف بها دولياً) والتحالف العربي، خسائر فادحة، واستولوا على كميات كبيرة من الأسلحة".

وشدّد "سريع" على أنّ "الحوثيين بهذا الإنجاز الميداني استكملوا سيطرتهم على محافظة الجوف، ما عدا بعض المناطق الصحراوية"، مضيفاً أنّهم "لن يتردّدوا في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية النوعية خلال الفترة المقبلة".

مرحلة جديدة في حرب اليمن

أشار المتحدث باسم قوات "الحوثيين" يحيى سريع في بيانه إلى أنّهم بصدد الانتقال إلى "مرحلة جديدة"، في حربهم ضد القوات الموالية للحكومة المعترف بها دولياً والتحالف العربي الذي تقوده السعودية، من دون توضيح ماهية تلك المرحلة.

يأتي ذلك على خلفية تصعيد التوترات العسكرية في اليمن، وإعلان "الحوثيين"، أمس، عن تنفيذ هجمات صاروخية على "مواقع مهمة وحساسة جداً" في منطقة جازان السعودية، والتي أسفرت - بحسب المملكة - عن مقتل شخصين في مدينة صامطة.

يشار إلى أنّ اليمن يشهد، منذ 7 سنوات، حرباً مستمرة بين القوات الحكومية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، و"الحوثيين" المدعومين من إيران، الذين يُسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ العام 2014.

وخلّفت حرب اليمن المستمرة - رغم المبادرة السعودية لوقفها - إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وبات 80 في المئة مِن السكّان يعتمدون على مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة، وفق الأمم المتحدة.