الحكومة المؤقتة: 59 فحصاً سليماً من كورونا شمالي سوريا

تاريخ النشر: 08.04.2020 | 10:53 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة أنها أجرت حتى ليل أمس الثلاثاء، 59 فحصاً لحالات كان مشتبهاً بإصابتها بفيروس كورونا في شمال سوريا، وجاءت النتائج سلبية (غير مصابة).

وأجرى مختبر إدلب الوبائي الوحيد في شمال غرب سوريا، 18 فحصاً جديداً مساء أمس، حيث سبق أن قال شهم مكي مدير المختبر الوبائي في إدلب لتلفزيون سوريا بأن المختبر أجرى 41 فحصاً لحالات مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا، وذلك منذ وصول أول دفعة عينات مخبرية (كيتات) في 24 الشهر الفائت، وحتى صباح أمس الثلاثاء.

والجدير بالذكر أن المختبر الوبائي في إدلب هو الوحيد الذي يمتلك جهاز تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR، ولكنه لا يستطيع إجراء أكثر من 20 تحليل كورونا في اليوم الواحد.

وتسلّمت وحدة تنسيق الدعم ACU، في 27 الشهر الفائت، 600 عينة فحص للكشف عن فيروس كورونا من منظمة الصحة العالمية، وأوضح وزير الصحة في الحكومة المؤقتة مرام الشيخ أن هذه هي الدفعة الأولى من 2000 عينة فحص مخبري كانت قد وعدت بها منظمة الصحة العالمية.

وفي 24 الشهر الفائت تسلم المختبر الوبائي في إدلب أول دفعة عينات مخبرية اشترتها وحدة تنسيق الدعم بعد تأخر وصول العينات المخبرية من منظمة الصحة العالمية، وكان عددها 300 عينة، وبذلك يكون باستطاعة المختبر إجراء 900 فحص.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها خصصت 30 مليون دولار لخطة مواجهة كورونا في شمال غرب سوريا، وعزت تأخر استجابتها إلى القيود المفروضة على السفر عالمياً وكذلك عمليات الحظر والإجراءات الجمركية التي أثرت على زيادة القدرة الاستيعابية وكذلك على الشحنات التي تضم معدات الوقاية الشخصية.

 

اقرأ أيضاً: "الصحة العالمية" تخصص 30 مليون دولار لمواجهة كورونا شمال سوريا

كلمات مفتاحية
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا