icon
التغطية الحية

الحكومة العراقية تعتزم تغيير العلم والنشيد الوطني

2021.01.07 | 11:02 دمشق

alraq.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق حسن ناظم عن عزم الحكومة تغيير النشيد الوطني والعلم فور تحقق اتفاق بين الاتجاهات السياسية والتعددية في البلاد.

وقال ناظم في حوار تلفزيوني إن قانوني النشيد الوطني والعلم العراقي قيد الدراسة من قبل لجان مختصة، وتسلمت عدة مقترحات بهذا الصدد، مشيراً إلى وجود صعوبات في تشريع القانونين.

وتحدث ناظم عن وجود تفاهمات مع عائلة الرئيس السابق جلال الطالباني بشأن إقرار قانون اليوم الوطني في العراق المقترح ليكون 3 تشرين الأول، وهو التاريخ الذي يتزامن مع ذكرى رحيل الطالباني.

اقرأ أيضاً: العراق.. منع للسفر وإغلاق للمنافذ الحدودية والمطاعم

ويذكر أن الفنان العراقي كاظم الساهر طرح قبل أشهر نشيداً جديداً بعنوان "عراقنا" عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال إنه يهديه إلى الشعب العراقي.

وتعبر كلمات النشيد عن وحدة الشعب العراقي، والإشادة بالتعدد المذهبي والقومي فيه على مر الزمان، وهي من كلمات الشاعر كريم العراقي وتوزيع ميشال فاضل.

 

وقبل ذلك، أجرى الساهر توزيعاً جديداً لأغنيته "سلام عليك على رافديك"، وهي من كلمات الشاعر أسعد الغريري، وتمنى حينئذ أن يتم اعتمادها نشيداً وطنياً للعراق.

اقرأ أيضاً: الكاظمي: أكثر من نصف القوات الأميركية ستغادر العراق خلال أيام

وبعد الغزو الأميركي للعراق، عام 2003، اعتمدت أنشودة "موطني" نشيداً وطنياً، وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان، وألحان محمد فليفل، ولا يزال هذا النشيد معتمداً من قبل الحكومات العراقية المتلاحقة منذ ذلك التاريخ.