الحكومة الأردنية ترفض سحب القانون الضريبي المثير للجدل

تاريخ النشر: 02.06.2018 | 23:06 دمشق

آخر تحديث: 02.06.2018 | 23:42 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

رفض رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي سحب مشروع قانون لإصلاح الضرائب وقال إن الكلمة الأخيرة حول مصير مشروع القانون بيد البرلمان.

وقال الملقي اليوم السبت، للصحفيين بعد اجتماع مع رؤساء اتحادات عمالية ونواب في البرلمان: "إرسال مسودة قانون الضريبة لا يعني أن يوافق عليه مجلس النواب أو يوافق على جزء منه أو أن يوافق حتى على مادته فالمجلس سيد نفسه".

وسنَّت الحكومة القانون الجديد بعد مطالبات من صندوق النقد الدولي بإصلاح القانون الضريبي في البلاد، وفي هذا الشأن قال الملقي إن صندوق النقد أكمل مهام أحدث بعثاته للبلاد يوم الخميس وإنه يأمل في أن تنتهي المملكة بحلول منتصف عام 2019 من معظم الإصلاحات الضرورية اللازمة لإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح.

وفي وقت سابق اليوم قال نقيب المحامين الأردنيين مازن أرشيدات، إن مجلس النقباء قرر مبدئياً تعليق كل الفعاليات الاحتجاجية في البلاد، بعد مذكرة نيابية، تعهد موقعوها برد القانون المعدل لضريبة الدخل.

وتأتي هذه التطورات بعد احتجاجات شعبية واسعة شهدها الأردن في جميع محافظات المملكة ومدنها وقراها، بعد أن أقرت الحكومة قانون الدخل المعدل، الذي تنوي الحكومة فرضه، وسط هتافات مطالبة برحيل الحكومة وحل مجلس النواب.

وكان مجلس الوزراء قد أقرّ الأسبوع الماضي، مشروع قانون معدل لضريبة الدخل تضمن إخضاع من يصل دخله السنوي إلى 8 آلاف دينار (11.2 ألف دولار) بالنسبة للفرد للضريبة، وتُعفى العائلة من الضريبة إذا كان مجموع الدخل السنوي للمعيل 16 ألف دينار (22.5 ألف دولار).

وكان المقترح السابق للقانون، يشمل خفض سقف إعفاءات ضريبة الدخل للأفراد الذين يبلغ دخلهم السنوي 6 آلاف دينار (8.4 آلاف دولار)، بدلا من 12 ألف دينار (16.9 ألف دولار)، و12 ألف دينار (16.9 ألف دولار) للعائلة بدلا من 24 ألف دينار (33.8 ألف دولار).

وتُقدر الحكومة أن توفر هذه التعديلات لخزينة الدولة، قرابة 100 مليون دينار (141 مليون دولار)، خصوصاً وأنها ستعمل بموجب تعديلات القانون على معالجة قضية التهرب الضريبي.

كما قررت الحكومة الأردنية يوم الخميس الماضي رفع أسعار رسوم استهلاك الكهرباء للمرة الخامسة منذ بداية العام الحالي، ورفع أسعار المحروقات بنسب وصلت إلى 5.5 بالمئة، لكنها تراجعت عن قرارها صباح اليوم التالي، بعد إيعاز من الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا