icon
التغطية الحية

الحكم بالسجن 15 عاما على فرنسي قاتل إلى جانب "جبهة النصرة" في سوريا

2022.05.12 | 20:49 دمشق

mhkmt_frnsyt.png
داخل قاعة محكمة فرنسية (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قضت محكمة فرنسية في باريس أمس الأربعاء بالسجن لمدة 15 عاماً على شاب فرنسي قاتل ضمن صفوف "جبهة النصرة" أو ما تعرف حالياً بـ "هيئة تحرير الشام" في سوريا.

وذكرت وكالة (فرانس برس) أن المحكمة دانت (عمار فلوقي) الذي غادر للقتال في سوريا عام 2013، بعد تقدير أن مدة إقامته هناك تمثل "تمسكاً ثابتاً بالفكر الجهادي".

واعتبر القضاء الفرنسي أن الاتهامات التي أقر المتهم ببعضها "خطيرة للغاية"، مشيراً إلى أنه بقي في سوريا لمدة أربع سنوات وشارك على الأقل لأكثر من عامين في القتال ضمن تنظيم "جبهة النصرة" التي تصنفها باريس منظمة "إرهابية".

وقال رئيس المحكمة ديفيد هيل إن هذا "يدل على التمسك الثابت بالفكر الجهادي" مضيفاً "لا يبدو أنك أجريت أي اكتشاف حقيقي للذات".

ويقترن القرار بحكم أمني مدته عشر سنوات لا يستطيع خلالها المحكوم الحصول على أي تعديل في العقوبة. وعقب النطق بالحكم، قال محامي الدفاع فلوريان لاستيل إن "شدة العقوبة لا تفاجئني" لكنه أعرب عن "خيبة أمل كبيرة بسبب الحكم الأمني" الذي "يمنعه من طلب تعديل العقوبة".

عمار فلوقي

وغادر الشاب المنحدر من (فيلنوف داسك) شمالي فرنسا والذي يُحاكم منذ الإثنين بتهمة "الارتباط بمنظمة إرهابية"، إلى سوريا عبر تركيا في أيلول 2013 مع ابن عمه وصديقين، وعاد وحده حياً إلى فرنسا.

وكانت السلطات التركية أوقفت فلوقي في خريف 2017 بينما كان يعبر الحدود، وبقي محتجزاً لعدة أشهر في تركيا قبل أن يتم ترحيله إلى فرنسا في أيار 2018.