الحسكة.. نظام الأسد يعتقل مسؤولاً عن سجن "داعش" و"قسد" ترد

تاريخ النشر: 04.03.2021 | 17:08 دمشق

 الحسكة ـ خاص

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الخميس، بأنّ قوات نظام الأسد في مدينة الحسكة اعتقلت مسؤولاً أمنيأً عن سجن يقبع فيه عناصر تنظيم الدولة (داعش) تابعاً لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، التي ردّت على ذلك بالمثل.

وقالت المصادر إنّ عناصر في "مخابرات النظام" اعتقلت، يوم الإثنين الفائت، المسؤول الأمني عن "سجن الصناعة" الذي تسيطر عليه "قسد" ويقبع فيه أكثر مِن 4 آلاف عنصر مِن تنظيم الدولة، وذلك عقب دخول المربّع الأمني التابع لـ"النظام" في مدينة الحسكة.

وردّت قوى الأمن الداخلي (الأسايش) التابعة لـ"الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرة "قسد" على اعتقال المسؤول الأمني، واعتقلت بدورها 5 عناصر مِن قوات النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وأشارت المصادر إلى بدء اتصالات بين مسؤولي التنسيق والعلاقات لدى "قسد" ونظام الأسد لـ حل الخلاف وإطلاق سراح المعتقلين مِن الطرفين.

وحسب المصادر فإنّ نظام الأسد تعمّد اعتقال المسؤول الأمني عن "سجن الصناعة" بهدف الحصول منه على معلومات متعلّقة بمعتقلي "داعش"، منهم الذين نقلتهم القوات الأميركية خارج السجن.

وكانت "قسد" قد نقلت، خلال الأشهر الستة الماضية، أكثر مِن ألف معتقل مِن تنظيم الدولة إلى خارج سجن الصناعة في مدينة الحسكة، بعد حدوث أكثر مِن حالة عصيان داخل السجن.

اقرأ أيضاً: الحسكة.. عصيان جديد لـ سجناء "داعش" واستنفار لـ"قسد" |فيديو

ويضم "سجن الصناعة" في حي غويران قرابة 5 آلاف مقاتل مِن تنظيم "الدولة"، وسبق أن شهد السجن حالة عصيان كبيرة، منذ نحو شهر، وحسب ناشطين فإن السجن كان سابقاً مركز تأهيل وإصلاح المساجين (الأحداث)، وحوّلته "قسد" إلى سجن للمتهمين بالتعاطف والتعامل مع "التنظيم"، وإن غالبية المساجين مِن سكان جنوب الحسكة وريف دير الزور.

يشار إلى أنّ قوات "الأسايش" - وفق ما ذكر مصدر لـ موقع تلفزيون سوريا - ما تزال تحتفظ بحواجز أمنية وعناصر لها في محيط "المربّع الأمني" التابع لـ نظام الأسد في مدينة القامشلي، منذ مطلع شباط الفائت.

وسبق أن فرضت "قسد" طوقاً أمنيّاً على مناطق سيطرة نظام الأسد في مدينتي الحسكة والقامشلي والمعروفة بـ"المربّعات الأمنيّة" ومنعت الدخول والخروج مِن وإلى المنطقة، وذلك ردّاً على فرض قوات النظام طوقاً مماثلاً على مناطق سيطرة "قسد" في مدينة حلب وريفها الشمالي، قبل أن يتوصّلا إلى اتفاق برعاية روسيّة، يقضي بـ فك الحصار عن بعضهما.

اقرأ أيضاً.. "قسد" ترفع حصارها عن نظام الأسد في القامشلي والحسكة

اقرأ أيضاً.. رغم الاتفاق.. آثار التوتر الأمني في الحسكة والقامشلي مستمرة

مقالات مقترحة
أوقاف النظام السوري تسمح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد في رمضان
دول عربية وإسلامية وأوروبية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
كورونا.. ارتفاع عدد الإصابات شمال شرقي سوريا