الحريري ينتقد اجتماع الرياض ويقول إنه فاقد للشرعية

تاريخ النشر: 27.12.2019 | 18:37 دمشق

آخر تحديث: 27.12.2019 | 19:02 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

انتقد نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض السورية بشكل حاد اجتماع الممثلين المستقلين من قوى الثورة السورية في مقر هيئة التفاوض في العاصمة السعودية الرياض، ووصفه بأنه اجتماع فاقد للشرعية.

وقال الحريري خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الائتلاف الوطني لقوى الثورة السورية في العاصمة إسطنبول إنه لا توجد مشكلة شخصية مع من تمت دعوتهم لاجتماع المستقلين، لكن هناك اعتراضات من مكونات أساسية في الهيئة منها الائتلاف الوطني لقوى الثورة وفصائل الجيش الحر.

وأوضح الحريري أسباب الاعتراض على الاجتماع هي عدم وجود سند قانوني لهذا الاجتماع، وتم عقده من دون التشاور مع أحد، وهو لا يخدم المعارضة السورية.

وأضاف الحريري بأن الاجتماع عقد بسرعة حيث تمت الدعوة له في الـ 21 من الشهر الحالي، قبل أن نفاجئ بانعقاده اليوم دون انتظار ردنا والتنسيق معنا.

كما تحدث عن وجود ملاحظات على المدعوين، مؤكداً عدم وجود أي شخص من الداخل السوري، وأن هناك الكثير من المدعوين غير مستقلين، وينتمون لتيارات ومكونات سياسية، وأن هناك شللية ومصالح شخصية تغلب على الدعوات للاجتماع.

واعتبر الحريري اجتماع المستقلين فاقدا للشرعية، وأنه تهديد للجنة الدستورية وسيكون ذريعة للنظام للتهرب من الاستحقاقات الدستورية القادمة.

وحذر الحريري خلال مؤتمره من أن هناك محاولة لصناعة معارضة جديدة، داعياً كافة أطياف المعارضة السورية للحوار.

وتطرق الحريري أيضاً للمأساة في محافظة إدلب، حيث ناشد الدول العربية والمجتمع الدولي التدخل لحماية المدنيين، وأعلن أن المناطق التي تتعرض للقصف مناطق منكوبة.

وأكد على أن المعارضة لا تريد هدنة قصيرة في محافظة إدلب، بل وقفا كاملا لإطلاق النار.

وأشاد الحريري بدور السعودية السياسي والإنساني بدعم الثورة السورية، وببيان مجلس التعاون الخليجي الأخير.

وأجاب الحريري على سؤال مراسل تلفزيون سوريا حول ما إذا كان اجتماع المستقلين انقلاب على الهيئة ومحاولة تصنيع للمعارضة قائلاً: "أنا لا أتحدث عن انقلاب، ولا أتحدث عن أشخاص، بل عن خطوة وهدف ومعايير، واعتراضنا يتمثل بمدى قانونية هذه الخطوة والمعايير التي تمت من خلالها دعوة أقارب درجة أولى وثانية، وأحزاب ومكونات سياسية".

وأضاف أنه لا يعتقد أن المملكة العربية السعودية بوارد انقلاب بل هي فكرت بتعزيز دور الهيئة وتمثيلها، لكن الآلية أن يتم التحضير للمؤتمر خلال أيام هو ما أوقعنا بهذه الملاحظات التي يمكن تداركها.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا