الحرب على غزة.. إسرائيل توسّع هجومها البرّي وفصائل المقاومة ترد

غارات إسرائيلية كثيفة على قطاع غزة المُحاصر

2023.12.04 | 11:17 دمشق

نوع المصدر
تلفزيون سوريا - إسطنبول

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه اليوم الـ59 من الحرب على غزة، وسط قصفٍ عنيف على العديد من الأحياء المكتظة بالسكّان، وتوسيع الهجوم البرّي على القطاع، تزامناً مع اقتحام الاحتلال لمناطق عدّة في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأنّ قوات الاحتلال بدأت عملية برّية في خان يونس جنوبي قطاع غزة)، وسط تصدّي فصائل المقاومة الفلسطينية، التي أعلنت تنفيذ سلسة عمليات أوقعت خلالها عشرات الجنود الإسرائيليين بين قتيل وجريح.

قصف مدفعي كثيف واشتباكات شرقي غزة

نفّذ جيش الاحتلال قصفاً مدفعياً كثيفاً على حيي الزيتون والشجاعية شرقي مدينة غزة، استهدف خلاله مسجداً في حي الزيتون، ما أدّى إلى مقتل خمسة فلسطينيين على الأقل وإصابة آخرين.

وقتل 3 من عناصر الدفاع المدني وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي شرقي مدينة غزة، كما قتل أكثر من خمسة آخرين وجرح آخرون، بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في رفح جنوبي القطاع، ومنزلاً في مخيم جباليا شمالي القطاع.

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ24 ساعة الماضية، العديد من المجازر في جميع محافظات قطاع غزة المُحاصر، بغارات وقصفٍ عنيف استهدف منازل المدنيين من دون سابق إنذار، كما واصل استهداف محيط المستشفيات في القطاع.

الاحتلال يقتحم مناطق شمالي الضفة

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، يوم الإثنين، بمقتل فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي واحتجاز جثمانيهما، وذلك خلال اقتحامه مدينة قلقيلية شمالي الضفة.

وقالت الصحة الفلسطينية، إن حصيلة القتلى برصاص الاحتلال والمستوطنين في الضفة بلغت 464 قتيلاً، منذ مطلع العام الجاري، بينهم 256 قتيلاً، منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال، بالتزامن مع استمرار العدون الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ شهرين.

التصعيد بعد "الهدنة"

جاء التصعيد العنيف في غزة بعد هدنة مؤقّتة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي استمرت لـ7 أيام، بدأت صباح الـ24 من تشرين الثاني الفائت وانتهت صباح الأوّل من كانون الأوّل 2023.

وسبق "الهدنة المؤقّتة" حرباً مدمّرة يشنها الاحتلال على قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول الماضي، خلّفت دماراً هائلاً في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة.

ومنذ انتهاء الهدنة واستئناف الحرب الإسرائيلية، هاجم الاحتلال ما يزيد على 400 هدف في جميع أرجاء قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ما أدّى إلى مقتل قرابة 200 فلسطيني ليرتفع عدد الضحايا حتى، صباح اليوم، إلى 15 ألفاً و899 قتيلاً، في حين ارتفع عدد المصابين إلى أكثر من 41 ألفاً، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.