icon
التغطية الحية

الحرارة في ارتفاع والغبار مستمر في شرقي سوريا

2022.05.27 | 12:20 دمشق

ghbarrr.jpg
غبار بدير الزور (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تتابع درجات الحرارة اليوم الجمعة ارتفاعها التدريجي في مختلف مناطق سوريا، لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية.

كما تتأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا، وفق  المديرية العامة للأرصاد الجوية.

وتتوقع الأرصاد الجوية بحسب ما ورد في نشرتها الصباحية، أن يكون الجو حاراً نسبياً وبين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع فرصة لهطل زخات رعدية متفرقة بعد الظهر في المرتفعات الغربية وأجزاء من المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية من سوريا.

وأضافت أن الأجواء السديمية والمغبرة ستبقى تغطّي المناطق الشرقية والجزيرة والبادية السورية.

أما الرياح فتكون غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة، في حين تكون معتدلة مع هبات نشطة أحياناً تثير الغبار في المناطق الشرقية والبادية. والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وفيما يلي جدول يوضح توزّع درجات الحرارة على المحافظات السورية في الأيام الثلاثة المقبلة:

 

2N4cQoIU5GlrwHCc6ZAjFvjhDYmnv6zeGrRfFjvh.jpg

عاصفة غبارية تضرب شرقي سوريا

وتضرب عاصفة غبارية منذ نحو أسبوعين المنطقة الشرقية وشمال شرقي سوريا، مسببة حالات وفاة ومئات حالات الاختناق في كل من محافظات دير الزور والرقة والحسكة.

ففي الـ16 من الشهر الجاري، توفي رجل في العقد الرابع من عمره مع طفله (8 أعوام)، من جراء سقوط جدار أحد الأبنية عليهما في حي الجورة شمال غربي مدينة دير الزور، وذلك نتيجة العاصفة الغبارية التي ضربت المنطقة. كما تسببت العاصفة أيضاً بحالات ضيق في التنفس، طالت مئات الأشخاص الذين أسعفوا إلى مستشفيات بلدات ومدن المحافظات الثلاثة.

وتتعرض مناطق شمال شرقي سوريا لعواصف غبارية موسمية خفيفة إلى متوسطة الشدة في كل عام تقريباً، وخاصة خلال فصلي الربيع والخريف (العجاج وفق التسمية المحلية)، إلا أن وتيرة العواصف ارتفعت هذا العام بسبب الجفاف الذي تتعرض له تلك المناطق، وتراجع النشاط الزراعي فيها نتيجة تهجير أبنائها ونزوحهم منها من جراء آلة حرب النظام، ما أثر بشكل كبير على محاصيل القمح والشعير والقطن والخضراوات والأشجار المثمرة.