icon
التغطية الحية

الحرارة تتجاوز 40 درجة.. موجة الحر تهدد زراعة الذرة بالفشل في الرقة

2022.08.27 | 16:17 دمشق

قطاف من محصول الذرة في سوريا (الوطن)
قطاف من محصول الذرة في سوريا (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّر خبراء من الأضرار التي قد تلحق بموسم زراعة الذرة في الرقة شمالي سوريا، بسبب موجة الحر التي ستضرب البلاد، وسط توقعات بتجاوز درجات الحرارة حاجز الـ40 درجة، لا سيما أن مادة الذرة تحتل مرتبة ثالث أهم محصول زراعي في شمال شرقي سوريا.

ونبّهت لجنة الزراعة والري في مجلس الرقة المدني، إلى احتمال فشل تلقيح موسم الذرة بسبب درجات الحرارة المرتفعة، ما سينعكس بدوره على الإنتاجية، وفق ما نقل موقع "نورث برس"، اليوم السبت.

وقال رئيس مكتب الوقاية في لجنة الزراعة والري حمود الخلف، إن ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة نمو الأزهار المذكرة والمؤنثة في شجيرات الذرة يؤدي إلى فشل التلقيح في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.

وأشار خلف، إلى أن فشل التلقيح يؤدي بطبيعة الحال إلى إنتاجية ضعيفة وخسارة في الموسم للمزارعين في ريف الرقة.

وحثّ خلف، المزارعين على سقاية حقولهم الزراعية بشكل إضافي خلال الأسبوع الحالي، بالتزامن مع موجة الحر التي تضرب المنطقة.

ونصح خلف، باستخدام المزراعين للمخصبات الزراعية والأسمدة التي تحتوي على البوتاس والبورون والزنك.

الحرارة في طريقها لتجاوز الـ40 درجة

وأعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للنظام، يوم الإثنين الماضي، أن درجات الحرارة سوف ترتفع بدءاً من نهاية الأسبوع، لتصبح أعلى من معدلاتها في معظم المناطق مطلع الأسبوع القادم، وذكر منشور للمديرية على "فيس بوك"، أمس الجمعة، أن الحرارة سترتفع فوق معدلاتها بنحو "2 إلى 4" درجات مئوية، يومي الأحد والإثنين المقبلين.

وأشارت المديرية، إلى أن ذروة ارتفاع الحرارة، يبدأ يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، حيث تتجاوز درجات الحرارة الـ40 درجة في أغلب المناطق الداخلية.

وتثير هذه الأرقام قلق المختصين، كونها تهدد موسم زراعة الذرة بالفشل، وهو ثالث أهم محصول زراعي في شمال شرقي سوريا، بعد القمح والقطن، من حيث أهميته والمساحة المزروعة.