الحجز الاحتياطي على أموال وزير سابق وورثة رجل أعمال راحل

وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق في حكومة النظام عبد الله الغربي

2020.08.25 | 20:16 دمشق

نوع المصدر
 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أصدرت "الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش"، التابعة للنظام، حجزاً احتياطياً على أموال وممتلكات وزير التموين والتجارة الداخلية السابق في حكومة نظام الأسد، عبد الله الغربي.

كما شمل قرار الحجز تركة رجل الأعمال، ورئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس، وهيب مرعي، وذلك بسبب "استيرادهم لحوم مجمدة بطريقة غير قانونية تعود إلى العام 2017"، وفق صفحات إعلامية موالية.

وأصدرت الهيئة حكماً يلزم الغربي وورثة وهيب مرعي، بدفع غرامات تصل حتى ستة مليارات ليرة سورية، حيث اتهمتهما بـ "صرف نفوذ وهدر مال عام، وتفويت المنفعة على الدولة والتهريب"، وذلك على خلفية اكتشاف منح الغربي إجازة استيراد لحوم مجمدة في العام 2017، لصالح المؤسسة السورية للتجارة، استفاد منها مرعي بمساعدة من الوزير الغربي.

الحكم على قريب "الجعفري" بالسجن 15 سنة لاحتياله على سوريين

وشمل قرار الحجز ثمانية أشخاص من ورثة مرعي، إضافة إلى الغربي، كما ضم أربعة من موظفي مديرية اقتصاد طرطوس وهم، محمود إسماعيل، فراس العباس، إلهام ضابط، وحيان معروف.

وسبق أن واجه الوزير الغربي، عندما كان على رأس عمله، حملات إعلامية تتهمه بالفساد والتواطؤ مع صهره (شقيق زوجته)، مدير فرع التموين في إدارة التعيينات في جيش النظام العميد إبراهيم جروج، بطل فضيحة سرقة منظمة لكميات هائلة من المخصصات الغذائية لجنود الأسد.

في السياق، أعلن رئيس "الجهاز المركزي للرقابة المالية"، التابع للنظام، محمد برق، أن الجهاز تمكن من استرداد مبالغ تجاوزت أربعة مليارات ليرة سورية، من عمليات الاختلاس والتزوير والأخطاء المكتشفة لدى الجهات العامة، تعادل نحو 31 % من المبالغ المكتشفة حتى نهاية العام الماضي، وفق ما نقلته صحيفة "الوطن" الموالية.

وكان "الجهاز المركزي للرقابة المالية" أعلن، نهاية تموز الماضي، أن عمليات فساد بمليارات الليرات السورية تم الكشف عنها في الجهات العامة التابعة للنظام خلال العام الماضي.

وقال رئيس الجهاز، إن قيمة الاختلاس من مؤسسات القطاع العام بلغت في 2019 نحو 13.5 مليار ليرة سورية، بالإضافة إلى أكثر من 425 ألف يورو، ونحو 455 ألف دولار.

ووفقاً لتقرير "مدركات الفساد" الذي تصدره منظمة "الشفافية الدولية" سنوياً، ويرصد الشفافية والفساد في 180 دولة حول العالم، فإن سوريا جاءت في المركز قبل الأخير ضمن قائمة الدول الأكثر فساداً، حيث احتلت المرتبة 178 برصيد 13 نقطة.

اقرأ أيضاً: سوريا ضمن الدول الأشد فساداً

كلمات مفتاحية