icon
التغطية الحية

الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى ويحتفلون بالأضحى |صور - فيديو

2021.07.20 | 13:51 دمشق

whatsapp_image_2021-07-20_at_1.00.26_pm.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأ الحجاج صباح اليوم الثلاثاء برمي جمرة العقبة الكبرى بحصى معقمة في منى قرب مكة المكرمة في أول أيام عيد الأضحى، في ثاني موسم حج ينظم في ظل تهديد وباء كوفيد-19.

وألقى الحجاج الجمرات المعقمة التي وفرتها السلطات لهم في أكياس مغلقة في مزدلفة. وقد سمحت السلطات لمجموعات صغيرة تضم كل منها عشرات الحجاج، الواحدة تلو الأخرى، بدخول منشأة رمي الجمرات المتعددة الطوابق في منى.

وكانت السلطات السعودية قد اختارت 60 ألف مقيم في المملكة للمشاركة في المناسك مقارنة بنحو 2,5 مليون حاج في العام 2019، من بين 558 ألف متقدم وفق نظام تدقيق إلكتروني.

وتعمل السلطات السعودية على تكرار نجاح العام الفائت الذي تميز بتنظيم كبير والتزام تام بالتدابير الوقائية من الجائحة، ولم يشهد تسجيل إصابات بالفيروس.

لا حالات كورونا حتى الآن

وأفاد وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة مساء الإثنين في عرفات بعدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا بين الحجاج حتى الآن.

ومع الانتهاء من الوقوف بجبل عرفات الإثنين، تنفيذاً للركن الأعظم للحج، توجه الحجاج إلى مزدلفة حيث باتوا فيها وتسلّموا الحصى لاستخدامها في شعيرة رمي الجمرات، وبعد الانتهاء من رمي جمرة العقبة الكبرى، يتولى الحاج ذبح الهدي ثم يحلق شعر رأسه أو يقصره.

ويتوجه الحاج لاحقاً إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج، ثم يعود بعد ذلك إلى منى حيث يبيت أيام التشريق التي يقوم خلالها برمي الجمرات الثلاث.