الجيش العراقي ينفي استهداف قوات تابعة له شرق سوريا

تاريخ النشر: 19.06.2018 | 12:06 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

أكد الجيش العراقي أن قواته لم يتم استهدافها في القصف على مدينة البوكمال السورية، مشيرا إلى أن القوات التي أصابتها الغارة ليست على تنسيق معه، وذلك عقب مقتل العشرات من الميليشيات العراقية داخل الأراضي السورية. 

وقال مركز الإعلام الأمني التابع لقيادة العمليات المشتركة العراقية، في بيان صدر عنه مساء أمس الاثنين إن القوات الأمنية "بجميع تشكيلاتها من الجيش والشرطة والحشد الشعبي تعمل على تأمين الحدود العراقية من بينها العراقية السورية، وهذه القطعات لم تتعرض إلى ضربات جوية أو ضربات أخرى".

وأبدت قيادة العمليات المشتركة أسفها "عما حصل لقوات أمنية داخل الأراضي السورية بعد قصف مقرها الذي يقع جنوب البوكمال" مؤكدة أن تلك القوات غير تابعة لها، وأوضحت أنه «عبارة عن غابات وعمارات سكنية، حيث تبعد هذه القطعات 1500 م عن الحدود العراقية داخل الأراضي السورية".

وأعلنت قيادة العمليات لمشتركة أنها ستفتح "تحقيقا حول الجهات المسؤولة عن التسبب بخسارة شباب عراقيين والتطاول على السيادة العراقية والسورية بتجاوز الحدود خارج السياقات الدستورية والقانونية وسياسة حسن الجوار".

ورغم بيان النفي، فإن ميليشيا الحشد الشعبي العراقية أقرت بمقتل 22 من عناصرها بغارة جوية استهدفت موقعا عسكريا للنظام والميليشيات قرب مدينة البوكمال ، واتهم"الحشد" الولايات المتحدة بش ضربة  استهدفت مقرا ثابتا لقطعاته من لواءي 45 و46 المتمركزة قرب الشريط الحدودي مع سوريا بصاروخين مسيّرين.

كما نعت وسائل إعلامية تابعة للنظام السوري أكثر من 15 قتيلاً فجر أمس الإثنين، بغارة جوية على قرية الهري قرب مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي.

وقال ناشطون إن ثلاثين عنصراً قتلوا وأصيب أكثر من سبعين آخرين، يتبعون للميليشيات الإيرانية "كتائب سيد الشهداء" و" كتائب الإمام علي"، في الغارة ذاتها.

ونقلت وسائل إعلام أمس عن مسؤول بالحكومة الأمريكية أن المقاتلات الحربية الإسرائيلية الحربية هي من نفذت الضربة العسكرية على مواقع الميليشيات الأجنبية وقوات النظام في قرية الهري الحدودية مع العراق. 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا