icon
التغطية الحية

الجيش العراقي يحبط هجمات كانت تستهدف أبراج الطاقة الكهربائية

2021.08.09 | 06:42 دمشق

610c161a4c59b7105f28ad5c.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش العراقي ليل الأحد - الإثنين عن إحباط هجمات كانت تستهدف أبراج نقل الطاقة الكهربائية في مناطق متفرقة بالبلاد، على مدى الأسبوعين الماضيين.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة التابعة لوزارة الدفاع اللواء تحسين الخفاجي، إن "القوات الأمنية أحبطت 18 محاولة لاستهداف أبراج الطاقة في مختلف المناطق، خلال الأسبوعين الماضيين".

وأوضح الخفاجي في تصريح لتلفزيون "العراقية" الرسمي، أن القوات استخدمت عدة أساليب في حماية الأبراج، منها الكمائن الليلية، والكاميرات الحرارية، والمراقبة الجوية، مع تفعيل الجهد الاستخباري.

وأشار إلى أنه جرى اعتقال عدد من المتورطين بتلك الأعمال خلال الفترة الماضية، مضيفا أننا "نحتفظ بالمعلومات التي يدلون بها للاستفادة منها في اعتقال المطلوبين الآخرين".

وفي 5 أغسطس/ آب الجاري، قالت وزارة الكهرباء العراقية إن تفجيرات ممنهجة استهدفت يومي 3-4 من الشهر ذاته، 14 برجا لنقل الطاقة الكهربائية، ما أدى إلى انقطاع التيار عن مناطق في شمالي البلاد.

ويشهد العراق هجمات متصاعدة تستهدف أبراج نقل الكهرباء ومحطات التوليد في مناطق متفرقة بالبلاد.

وتتهم السلطات مسلحي "داعش" الإرهابي، بالوقوف وراء معظم الهجمات التي تأتي بالتزامن مع تزايد الطلب على الطاقة بفعل ارتفاع الحرارة ووصولها إلى 50 درجة مئوية في بعض المناطق.

ويعاني العراق أزمة نقص الكهرباء منذ عقود جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد، فضلا عن استشراء الفساد.