الجيش التركي ينشر منظومات دفاع جوي في معسكر المسطومة جنوب إدلب

تاريخ النشر: 27.05.2020 | 13:34 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أظهرت صور ملتقطة عبر الأقمار الصناعية تمركز منظومات دفاع جوي متوسطة المدى في معسكر المسطومة جنوبي مدينة إدلب، وذلك بعد شهرين من دخول رتل للجيش التركي يحتوي على هذه منظومات.

وتداول محللون لتكنولوجيا المعلومات الجغرافية، صوراً ملتقطة حديثة لقاعدة الجيش التركي في معسكر المسطومة، تظهر فيها 3 منصات صواريخ دفاع جوي على الأقل، في حين أكد خبراء عسكريون أن المنظومة التي نشرها الجيش التركي في إدلب هي من طراز MIM-23 Hawk.

 

EYuuquLX0AAlaYU.jpg

 

EYuuncLXQAA2qw_.jpg

 

وتداول ناشطون تسجيلاً مصوراً في 27 من آذار الفائت، لرتل عسكري للجيش التركي خلال دخوله إلى الأراضي السورية، يحتوي على منظومات دفاع جوي من الطراز نفسه.

 

 

وسبق أن استخدم الجيش التركي صواريخ من نوع ستنغر محمولة على الكتف، في إسقاط طائرتين مروحيتين لقوات النظام، منتصف شهر شباط الفائت.

وتصنّف MIM-23 Hawk ضمن منظومات الدفاع الصاروخي من نوع أرض – جو متوسطة المدى، وهي من إنتاج شركة ريثيون الأمريكية، وتحمل كل منصة 3 صواريخ.

 

hawk-pip-iii-r.jpg

 

وبما يخص الصواريخ، فقد طرأت تحديثات عدة على أنواع وقدرات الصواريخ التي تطلقها المنظومة، ويتراوح المدى ما بين 25 كم و40 كم، وبارتفاع أقصى (ارتفاع شاقولي) يتراوح بين 13 كم و20 كم، ولدى المنظومة القدرة على مهاجمة الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض حتى 30 متراً من سطح الأرض.

ويبلغ وزن الرأس المتفجر للصاروخ من الطرازات الحديثة، حوالي 74 كغ، ويحتوى على 14 ألف شظية تنطلق عند الانفجار بسرعة 2 كم بالثانية.

النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
فحص جديد في مدارس سوريا بدلاً عن الـ PCR يظهر النتيجة بربع ساعة
4 وفيات و1167 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
صحة النظام: تفشي كورونا شغل أسرة العناية المركزة في دمشق واللاذقية بنسبة 100%