الجيش الإسرائيلي يؤكد غارتين على سوريا الشهر الماضي

تاريخ النشر: 27.01.2021 | 09:53 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي: إن إسرائيل كانت مسؤولة عن غارتين جويتين في سوريا الشهر الماضي، مشيراً إلى أن "الغارة الأولى استهدفت منشأة لتصنيع الأسلحة، والثانية استهدفت شحنة ذخيرة".

وفي خطاب ألقاه أمام معهد دراسات الأمن القومي، أوضح كوخافي أن الجيش الإسرائيلي يواجه مجموعة واسعة من الجبهات وأنواعاً مختلفة من التهديدات، مضيفاً أن الجيش نفّذ عمليات في دولتين أجنبيتين، بالإضافة إلى قطاع غزة والضفة الغربية، وفق ما نقل موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وعلى الرغم من أن المسؤول الإسرائيلي يمتنع عن ذكر سوريا بشكل صريح، ويرمز إليها على أنها "الدولة أ"، إلا أن الجدول الزمني الذي تحدث عنه يشير بوضوح إلى أن الدولة المعنية هي سوريا.

وأضاف كوخافي "في اليوم الأول ضربنا على نطاق واسع، دعنا نسميها البلد أ، وهناك ضربنا منشأةَ إنتاج للسلاح، ومستودعاً للذخيرة، وفي اليوم التالي اعترضت القبة الحديدية صاروخين كانا في طريقهما إلى عسقلان".

وأوضح أنه "بعد يومين ضربنا مرة أخرى البلد أ، ومنعنا نقل الأسلحة من أ إلى ب، وكان من المفترض أن يتم توجيهها واستخدامها ضد دولة إسرائيل"، في إلى الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مواقع للميليشيات الإيرانية في سوريا في 31 كانون الأول الماضي.

وكانت مقاتلات إسرائيلية استهدفت مواقع لنظام الأسد والميليشيات الإيرانية في منطقة النبي هابيل في مدينة الزبداني بريف دمشق، أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى.

ونهاية العام الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي أن مقاتلاته الحربية أغارت، خلال العام 2020، على 300 هدف في قطاع غزة، و50 هدفاً في سوريا.

وأشار إلى أن الحدود الشمالية (مع سوريا ولبنان)، شهدت 10 محاولات للتسلل عبر السياج الأمني، موضحاً أنه تم تبنّي تنفيذ 50 غارة على أهداف داخل سوريا، بالإضافة إلى تنفيذ 20 عملية نوعية، وخاصة على حدود لبنان وسوريا.

 

 

اقرأ أيضاً: سوريا تودع عاماً "قاسياً" من الهجمات الإسرائيلية

نظام الأسد يعيد تمركز قواته في حاجز "الدوار" غربي درعا
درعا.. الخبز عبر "البطاقة الذكية" بداية الشهر المقبل
وجهاء بلدة المزيريب غربي درعا يوافقون على بنود تسوية مع نظام الأسد
أعلى مستوى بتاريخه.. حجم الدين العالمي يقترب من 300 تريليون دولار
قانون جديد للإيجار في تركيا يصب في مصلحة المستأجر.. تعرف إليه
في الأسواق منذ 40 عاماً.. دواء مرشح للعلاج والوقاية من كورونا