icon
التغطية الحية

الجيش الأميركي يسقط طائرة مسيرة قرب قاعدة التنف شرقي سوريا

2021.12.16 | 07:48 دمشق

0.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأميركي، اليوم الخميس، أن قواته أسقطت طائرة مسيرة دخلت المجال الجوي لقاعدة التنف في جنوب شرقي سوريا مساء الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم القيادة الأميركية الوسطى بيل أوربان إن قوات بلاده رصدت طائرتين دون طيار دخلتا المجال الجوي للتنف، مضيفاً أنه "لدى مواصلة إحدى المسيرتين مسارها إلى عمق منطقة التنف لفض النزاع، توصلنا إلى تقييم أنها تظهر نية عدائية وتم إسقاطها".

أما المسيرة الصغيرة الثانية فقد غادرت المنطقة، ولم يكن واضحاً ما إذا كانت المسيرتان تحملان متفجرات، بحسب قناة NBC الأميركية.

وحسب المتحدث، فإنه لم تكن هناك تقارير عن إصابات أو أضرار بقاعدة التنف من جراء الحادث.

وفي تشرين الأول الماضي استهدفت خمس طائرات مسيرة قاعدة التنف الأميركية، في ما وصفه مسؤولون أميركيون وإسرائيليون بأنه هجوم دبرته إيران رداً على الغارات الإسرائيلية على سوريا، حسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز".

وتقع قاعدة "التنف" في منطقة الـ 55 شرقي حمص، قرب مثلث الحدود بين سوريا والأردن والعراق، أنشأها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتّحدة الأميركية، عام 2016، في إطار حربه ضدّ تنظيم "الدولة" (داعش)، وعلى مقربة من القاعدة الواقعة على طريق بغداد - دمشق الاستراتيجي، تتمركز ميليشيات مسلّحة تدعمها إيران.

و"التنف" هي الموقع الوحيد الذي نشرت فيه الولايات المتحدة الأميركية قوة كبيرة في سوريا خارج مواقع تمركزها ضمن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا، وتهدف القاعدة إلى احتواء المد العسكري الإيراني في المنطقة.