icon
التغطية الحية

الجيش الأميركي يبدأ بإنشاء قاعدتين عسكريتين في ريف دير الزور

2019.11.04 | 15:18 دمشق

5cc2de0a9d2a5edd43aa1407.jpg
القاعدة الجوية الأميركية في منطقة الشدادي بريف الحسكة (إنترنت- أرشيفية)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة الأناضول التركية إن الولايات المتحدة، بدأت خلال الأيام الأخيرة، ببناء قاعدتين في ريف محافظة دير الزور الواقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

ونقلت الوكالة اليوم عن مصادر (لم تسمها) أن الولايات المتحدة عززت وجودها العسكري في دير الزور الغنية بالنفط بعد عملية "نبع السلام" التي أطلقتها تركيا.

وأوضحت المصادر أن الجيش الأميركي بدأ ببناء قاعدتين جديدتين له بدير الزور؛ إحداها في بلدة الصور بريف المحافظة الشمالي، والثانية في مقر اللواء 113 الذي كان يتبع لقوات النظام في ريف المحافظة الشمالي الغربي.

وأشارت المصادر إلى أن الجيش الأميركي أرسل بعد إطلاق عملية "نبع السلام" تعزيزات إلى دير الزور بلغ قوامها نحو 250 جنديا وآليات ومصفحات وراجمات صواريخ.

ويتمركز الجيش الأميركي في عدد من القواعد والنقاط العسكرية في دير الزور بعد طرد تنظيم الدولة من المحافظة خلال ٣ سنوات. وأبرز هذه القواعد والنقاط هي تلك الواقعة في حقول "العمر" و"كونكو" و"جفرة" و"تنك" للنفط والغاز.

وقبل أيام أرسل الجيش الأميركي تعزيزات جديدة إلى محافظة دير الزور تضمنت دبابات، وذلك تنفيذا لوعود ترمب بحماية النفط السوري ومنع تنظيم الدولة وقوات النظام وروسيا من السيطرة عليه.

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإنَّ ترمب قال في اجتماع مع إدارته، بأن شركة أميركية قد تساعد "قسد" على تطوير النفط للتصدير.

وذكر بريت ماكغورك، الذي شغل منصب المبعوث الخاص للإدارة إلى التحالف أن ريكس تيلرسون، الرئيس التنفيذي لشركة إكسون، قد درس الفكرة عندما كان وزيراً للخارجية الأميركية.

وكان السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام، قد أشار في وقت سابق إلى أن الولايات المتحدة و"قسد"، يمكنهما تأسيس مشروع تحديث حقول النفط السورية لتأمين إيرادات لقسد.