icon
التغطية الحية

الجيش الأميركي: تحليق الطائرات الروسية فوق قاعدة التنف يهدد بالتصعيد

2023.03.23 | 08:20 دمشق

واشنطن: الطائرات الروسية اخترقت المجال الجوي للتنف 25 مرة
عنصر من "جيش سوريا الحرة" بجوار القوات الأميركية قرب قاعدة "التنف" جنوب شرقي سوريا - AP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأميركية أليكسوس غرينكيفيتش، إن الطائرات الروسية نفذت نحو 25 طلعة فوق قاعدة التنف العسكرية في ريف حمص خلال شهر آذار الحالي.

وحذرت القيادة المركزية الأميركية من أن تحليق الطائرات الروسية فوق قاعدة التنف يهدد بالتصعيد، وينتهك اتفاقاً دام 4 سنوات بين موسكو وواشنطن، لتفادي الحوادث أثناء تحليقات الطائرات في الأجواء السورية، الذي عُقد في عام 2019.

وكشف غرينكيفيتش في تصريح لقناة "إن بي سي"، أن آخر تحليق للطائرات الروسية فوق قاعدة التنف كان يوم الأربعاء، مبيناً أن الطائرات "انتهكت الأجواء" نحو 25 مرة هذا الشهر مقابل صفر تحليقات في شباط و14 تحليقا في كانون الثاني الماضي.وذكر أن من بين الطائرات التي تحلق فوق القاعدة الأميركية مقاتلات "سو 34"، وبعض الطائرات تحمل ذخيرة من نوع "جو – جو" وأخرى من نوع "جو – أرض"، بما في ذلك قنابل وصواريخ موجهة بالرادار وبالأشعة تحت الحمراء.

ورجّح غرينكيفيتش أن الطائرات الروسية لا تعتزم استخدام الأسلحة ضد القوات الأميركية في سوريا، "لكن هذه التحليقات تزيد من مخاطر الخطأ في الحسابات"، وفق تعبيره.

وقال غرينكيفيتش: "في الحقيقة هذا يعتبر صرفاً للانتباه من محاربة داعش. هذا لم يؤثر على القتال على الأرض بعد، ولكن بلا شك هذا قد يؤدي إلى ذلك".