icon
التغطية الحية

الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب 175 ألف حبة كبتاغون من سوريا

2022.06.02 | 21:58 دمشق

jordan.jpg
مخدرات صادرها الجيش الأردني خلال محاولة تهريبها من سوريا إلى الأردن في 11 من شباط 2022 (الموقع الرسمي للجيش الأردني)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأردني، الخميس، إحباط محاولة تهريب 175 ألف حبة كبتاغون من سوريا، وأسفرت عن قتل مهرب واعتقال آخر.

جاء ذلك وفق بيان للجيش على موقعه الإلكتروني، نقلا عن مصدر عسكري وصفه بـ"المسؤول"، في وقت تزداد فيه محاولات التهريب التي تقوم بها شبكات تشرف عليها قوات النظام السوري، بحسب تصريحات أردنية رسمية.

وقال بيان الجيش الأردني: "أحبطت المنطقة العسكرية الشرقية على إحدى واجهاتها ضمن منطقة المسؤولية فجر اليوم الخميس، عملية تسلل لمجموعة من المهربين وتهريب كميات كبيرة من الحبوب المخدرة"، مضيفاً أن العملية أسفرت عن مقتل مهرب وإلقاء القبض على أحدهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري.

وأشار إلى أن "المراقبات الأمامية لقوات حرس الحدود، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت مجموعة من الأشخاص قادمين من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، حاولوا اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة".

وتابع: "تعاملت آليات رد الفعل السريع مع هذه المجموعة من خلال تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها في القوات المسلحة الأردنية"، لافتاً إلى أنّ تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة، أدت إلى العثور على 175 ألف حبة كبتاغون، وتم تحويلها إلى الجهات المختصة.

من يغرق الأردن بالمخدرات؟

وسبق أن قال الجيش الأردني، إن قواته أحبطت عملية تهريب شحنة مخدرات قادمة من الأراضي السورية، ومحملة بوساطة طائرة مسيرة "درون".

وكانت السلطات الأردنية، قد أرسلت إلى نظام الأسد عدة رسائل، طالبت فيها بضبط عمليات تهريب المخدرات من الجنوب السوري إلى أراضي المملكة وعدم التراخي معها، مؤكدة أن "سوريا أصبحت من المُصنعين الرئيسيين لمادة الكبتاغون المخدرة".

وفي وقت سابق، أوضح العميد في المخابرات الأردنية عمر الرداد، أن "صراع مراكز القوى في أوساط القيادة العسكرية والأمنية في سوريا، بما فيها صراعات مرجعية الولاءات الإيرانية الروسية، تقف وراء استهداف الأردن بعمليات تهريب المخدرات"، مشيراً إلى أن عمليات التهريب عبر الحدود ازدادت بعد سيطرة نظام الأسد على محافظة درعا.