icon
التغطية الحية

الجولاني حامي الأقليات يتلقى رسائل بالدم

2022.08.21 | 07:15 دمشق

من زيارة الجولاني للقرى الدرزية (إنترنت)
من زيارة الجولاني للقرى الدرزية (إنترنت)
إدلب - فائز الدغيم
+A
حجم الخط
-A

منذ أعوام يحاول أبو محمد الجولاني زعيم هيئة تحرير الشام تسويق نفسه على أنه حامي الأقليات في الشمال السوري، وانتقل الجولاني خلال الأشهر الأخيرة من مرحلة العمل السري إلى إعلان نفسه حاميا للأقليات الدرزية والمسيحية في إدلب وذلك بعد لقائه وجهاء القرى المسيحية والدرزية كل على حدة.

سبق تلك اللقاءات سنوات من العمل والتواصل خاصة مع شخصيات مسيحية مؤثرة أصلها من إدلب وتقيم خارج البلاد وشخصيات سياسية ودينية تتبع للكنيسة في الدول الأوروبية، وأهداف تلك الاتصالات تتلخص بتقديم هيئة تحرير الشام الحماية للمسيحيين مقابل سعي تلك الشخصيات على حض المسيحيين الذين غادروا إدلب إلى مناطق سورية أخرى على العودة إلى إدلب، وسبق أن تناول موقع تلفزيون سوريا تلك الخطوات بتقريره الذي حمل عنوان "مسيحيو إدلب وتحرير الشام.. محاولة للإصلاح أم ورقة ضد التصنيف؟"

إنهاء عمل "مكتب أملاك النصارى" و "لجنة الغنائم"

زيارات الجولاني الأخيرة للأقليات قبل شهر جاءت بعد خطوات عديدة قامت بها هيئة تحرير الشام للدفع بملف الأقليات قدماً ومن أبرز تلك الخطوات إنهاء كل من  "مكتب أملاك النصارى" و"لجنة الغنائم" وإنشاء ما أطلق عليه الإدارة العامة للإسكان" وذلك لإزالة الصبغة الدينية والشرعية عن الأملاك التي تضع تحرير الشام يدها عليها إن كان للمسيحيين أو حتى المسلمين وذلك لتسهيل إعادة تلك الأملاك لأصحابها من دون الوقوع في حرج شرعي مع عناصرها.

الإدارة العامة للإسكان قامت بدورها بإخراج عدد من المهجرين والمقاتلين الأجانب من منازل المسيحيين التي كانوا يقيمون فيها وأمنت منازل بديلة لمن هم في صفوف تحرير الشام فقط.

مصادر موقع تلفزيون سوريا أفادت بأن هيئة تحرير الشام تواصلت مع شخصيات مسيحية من إدلب في الخارج وخاصة في ألمانيا، وأبلغتهم برغبتها في عودة المسيحيين وإعادة جميع أملاكهم لهم، وكما عملت بشكل منفصل أيضاً على الرجوع إلى السجلات العقارية ومعرفة أصحاب تلك المنازل والبحث عن جهات تواصل معهم عن طريق جيرانهم ومقربين منهم وعرضت على بعضهم إمكانية تأجير منزله والانتفاع به حتى وإن بقي خارج مناطقها وذلك كبادرة حسن نية بحسب ما ذكرته المصادر، أيضاً أضافت المصادر بأن هيئة تحرير الشام عملت على إخراج معهد dtc التعليمي من كنيسة السيدة العذراء في إدلب.

مغادرة المسيحيين من مناطق سيطرة النظام

استغل الجولاني التقارير الغربية التي تتحدث عن مغادرة المسيحيين مناطق النظام في دمشق وحمص ودير الزور إلى خارج سوريا وأجرى زياراته والتقى وجهاء الطائفتين، وبحسب مصادر موقع تلفزيون سوريا طالب الجولاني وجهاء الطائفتين وخاصة المسيحية بالتواصل مع من غادروا إدلب قبل سنوات للعودة إليها، معلناً بأنه افتتح صفحة جديدة ورد الكثير من الحقوق لأصحابها وأن الكرة انتقلت إلى ملعب الأقليات التي قدم لها الكثير لكنها لم تستطع إعادة مسيحي أو درزي واحد إلى إدلب، وبحسب المصادر فإن رسالة الجولاني إلى المسيحيين حملت لهجة العتاب.

بعد أيام قليلة من لقاء الجولاني بالمسيحيين حاول موقع تلفزيون سوريا لقاء المسيحيين لمعرفة مجريات الاجتماع وتوجه إلى كنيسة اليعقوبية، والتقى الكاهن لؤي البشارات وهو أردني من محافظة الزرقاء قدم إلى سوريا في العام 2016 لإدارة شؤون كنيسة اليعقوبية بعد اختطاف وقتل راهبها، ضمن ما يعرف بحراسة الأراضي المقدسة من قبل الرهبان الفرنسيسكان، لكن الراهب البشارات اعتذر عن الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام وذلك لإبرامه اتفاقا مع هيئة تحرير الشام تقضي بعدم الحديث على الإعلام من دون الرجوع للهيئة، وقال البشارات لموقع تلفزيون سوريا بأن الأمور تسير على ما يرام وبإيجابية كبيرة، وأن هناك حدثا عظيما قادما وبعدها سيكون الحديث على الإعلام مسموحا.

لكن كل تلك الخطوات التي سعى من خلالها الجولاني ليكون حاميا الأقليات في إدلب تلقت ضربات موجعة ورسائل بالدم، فبعد لقائه بالمسيحيين بأيام قليلة تعرضت قرية الجديدة المسيحية لقصف جوي روسي أوقع مجزرة راح ضحيتها 7 مدنيين بينهم 4 أطفال.

 

 

على الرغم من أن ضحايا المجزرة لم يكونوا من المسيحيين لكن بعض المراقبين اعتبروا أن استهداف القرى المسيحية عبارة عن رسالة موجهة للمسيحيين الموجودين في مناطق سيطرة نظام الأسد مفادها أن عودتهم إلى قراهم في إدلب محفوفة بالمخاطر، وأن إدلب ليست آمنة وهي تحت الضربات الجوية في أي وقت.

أيضاً القرى الدرزية في جبل السماق ومحيطه شهدت عدة حوادث قتل وتحريض طائفي رغم أنها تعيش حالة من الأمن والهدوء النسبي منذ العام 2016.

فخلال شهر واحد وبعد زيارة الجولاني إلى قرى الدروز في جبل السماق شهدت المنطقة جريمتي قتل قضى خلالهما رجلان وامرأة لم تحدد هوية مرتكبها، ففي مطلع آب الحالي قتل الشاب حكمت رياض هداد في محيط قريته كوكو الدرزية بجبل السماق، كما عثر الأهالي فجر أمس السبت على جثتي كل من السبعيني تركي بياس وزوجته هدى زيبار أمام منزلهما في قرية كفتين الدرزية.

 

 

أيضاً لم يقف الأمر عند هذا الحد بل حاولت جهات مجهولة إثارة صراع طائفي بين أهالي المنطقة من الطائفة الدرزية وبين المقاتلين الأجانب المنحدرين من تركستان الشرقية وأوزبكستان والذين استوطنوا في المنطقة بعد فرار العديد من سكانها عقب المجزرة التي ارتكبت بحقهم في العام 2015.

مطلع الشهر الحالي شهدت بلدة قلب لوزة الدرزية ومحيطها بجبل السماق شحنا طائفيا إثر تغوّط شخص مجهول داخل أحد مساجد القرية، وهو ما رفضه واستنكره أهالي القرية الذين يحاولون تجنب التركستان وما يسبب الاحتكاك معهم.

وبعد حادثة التغوط حدثت عدة تجاوزات من قبل التركستان بحق أهالي القرية الذين كانوا يتجنبون أي تصعيد خشية ارتكاب مجزرة بحقهم كتلك التي حدثت عام 2015 على يد سفينة التونسي القيادي السابق في جبهة النصرة والذي قتل باشتباك مع جهاز الأمن العام التابع لتحرير الشام العام الماضي.

حادثة التغوط لم تنته رغم مطالبة الدروز بالكشف عن الفاعل، فبحسب مصادر موقع تلفزيون سوريا قام أحد المقاتلين الأجانب المدعو عبد الله الأوزبكي في يوم الجمعة برفع بندقيته بوجه المصلين الدروز الذين أجبروا خلال فترة حكم جبهة النصرة على اعتناق الإسلام وهاجمهم المسلح الأوزبكي قائلاً: "أيها الدروز لقد دنستم المسجد" وأجبرهم على الوقوف في جانب بمعزل عن بقية المصلين من المسلمين السنة وهم بإطلاق النار عليهم قبل أن يمنعه رفاقه من ذلك ويخرجوه من المسجد.

هيئة تحرير الشام تحركت على الفور والتقت بسكان المنطقة الذين أخبروا إدارة منطقة حارم التي يتبعون لها بعدم قدرتهم على التعايش مع المقاتلين التركستان والأوزبك في المنطقة، ووعدتهم الهيئة بحل الأمر بالتزامن مع دفع جهاز الأمن العام بقوة منه ووحدات شرطية تتبع لوزارة الداخلية إلى قلب لوزة لضبط الأمن.

عبد المجيد شريف أحد سكان منطقة جبل السماق كتب على صفحته الشخصية على فيسبوك ما يلي:

 

كل تلك الحوادث تضع هيئة تحرير الشام في موقف حرج داخلياً وخارجياً فهي تنسف مساعي الجولاني بالظهور كحام للأقليات في إدلب، وكقائد يملك خطابا وطنيا جامعا.

على الأرض يرى بعض المتابعين لتلك الأحداث أن تحرير الشام بصدد إزالة وجود الجهاديين وأسرهم من قرى الدروز والمسيحيين في إدلب ويبدو أنها ستعمل على إبعاد التركستان نحو ريف جسر الشغور الغربي وريف اللاذقية، حتى لو اضطرت للصدام المسلح معهم، لكنها ستبقى عاجزة عن إيقاف الهجمات الجوية الروسية والسورية على تلك المناطق، كما يرى بعضهم أن أياديَ خفية لنظام الأسد هي التي تعمل على تلك الاغتيالات المسجلة ضد مجهول حتى الآن.