icon
التغطية الحية

الجمعية العامة للأمم المتحدة تطالب"إسرائيل" بالانسحاب من الجولان

2020.12.03 | 09:57 دمشق

aljwlan_almhtl.jpg
جنود إسرائيليون في الجولان السوري المحتل (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

جدّدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مطالبتها "إسرائيل" بالانسحاب مِن كامل الجولان السوري المحتل إلى خط الرابع مِن حزيران 1967، وذلك تنفيذاً لـ قرارات مجلس الأمن الدولي.

وحسب ما ذكرت الجمعية العامة على موقعها الرسمي، أمس الأربعاء، فقد صوتّت بالأغلبية لـ صالح سيادة سوريا على الجولان المحتل، واعتبار جميع إجراءات الاحتلال الإسرائيلي فيه باطلة ولاغية.

وصوّت لـ صالح مشروع القرار 88 دولة، مطالبين "إسرائيل" بالانسحاب مِن كامل الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967، بينما اعترضت 8 دول إضافةً للاحتلال الإسرائيلي على القرار، وامتنعت 62 دولة عن التصويت.

ويطالب مشروع القرار أيضاً الاحتلال الإسرائيلي بالامتثال للقرارات الدوليّة المتعلقة بالجولان ولا سيما القرار رقم 497 لـ عام 1981 الذي يعتبر قرار الاحتلال فرض قوانينها وولايته وإدارته على الجولان المحتل لاغياً وباطلاً وليس له أي أثر قانوني دولي.

وأعاد القرار التذكير بأن جميع الإجراءات التي اتخذتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي بهدف تغيير طابع الجولان السوري المحتل لاغية وباطلة وتشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي واتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب، وأن ليس لها أي أثر قانوني ولا سيما إعلان الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) سيادة إسرائيل على الجولان، في الـ 25 مِن شهر آذار 2019.

اقرأ أيضاً.. رفض دولي لتغريدة "ترمب" عن الجولان المحتل

اقرأ أيضاً.. الجولان مكافأة نهاية خدمة ترامب

كذلك يطلب القرار مجدّداً مِن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عدم الاعتراف بأي مِن الإجراءات المخالفة للقانون الدولي التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل.

وسبق أنّ أكّدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مطلع شهر تشرين الثاني الفائت، سيادة سوريا على مرتفعات الجولان التي احتلتها "إسرائيل" عام 1967، قبل أن يزورها وزير الخارجية الأميركي (مايك بومبيو)، في الـ 19 مِن الشهر ذاته، في سابقة هي الأولى لـ وزير أميركي، ما دفع روسيا لاعتبار تلك الزيارة استفزازاً، واعتبرتها الأمم المتحدة أنّها غير مشروعة.

اقرأ أيضاً.. موسكو: زيارة بومبيو للجولان استفزاز وتجاهل للقانون الدولي

اقرأ أيضاً..الأمم المتحدة: زيارة بومبيو للمستوطنات الإسرائيلية غير مشروعة