icon
التغطية الحية

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت الثلاثاء على مشروع قرار "مبادرة حق النقض"

2022.04.22 | 10:01 دمشق

215592-scaled.jpg
يدعو القرار إلى تقديم تقرير خاص للجمعية العامة عن استخدام "الفيتو" قبل 72 ساعة من المناقشة ذات الصلة – رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت بعثة دولة ليختنشتاين لدى الأمم المتحدة أنه سيعقد جلسة خاصة لأعضاء الجمعية العامة، المكونة من 193 دولة، يوم الثلاثاء المقبل، للتصويت على مشروع قرارها الخاص بدعم منظومة الأمم المتحدة، الذي يعرف باسم "مبادرة حق النقض".

ويدعو مشروع القرار المعنون بـ "التفويض الدائم بعقد مناقشة للجمعية العامة عندما يتم استخدام حق النقض في مجلس الأمن" إلى عقد اجتماع تلقائي لأعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة في كل مرة يتم فيها استخدام حق النقض "الفيتو" من قبل أي دولة من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وقالت البعثة، في تغريدة عبر "تويتر"، إنها وزعت، بالنيابة عن 57 دولة، من بينها تركيا، رسالة رسمية على أعضاء الجمعية العامة الذين يدعمون مشروع القرار، مشيرة إلى أنه "تقرر أن تنظر الجمعية العامة في مشروع القرار الثلاثاء القادم 26 من نيسان الجاري"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

 

 

وينص مشروع القرار على "قيام رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بالدعوة إلى عقد جلسة رسمية للجمعية في غضون 10 أيام عمل من استخدام حق النقض "الفيتو" من قبل عضو دائم أو أكثر في مجلس الأمن، لإجراء مناقشة بشأن الحالة التي تم فيها استخدام حق النقض، بشرط ألا تجتمع الجمعية العامة في جلسة خاصة طارئة بشأن الموضوع نفسه".

كما يدعو مشروع القرار أيضاً إلى ضرورة "تقديم تقرير خاص عن استخدام حق النقض المعني إلى الجمعية العامة قبل 72 ساعة على الأقل من المناقشة ذات الصلة".

وسبق أن أعلنت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أن بلادها "شاركت مع مجموعة أساسية من الدول الأعضاء بقيادة ليختنشتاين، في رعاية ومساندة قرار مقدم للجمعية العامة للمنظمة الأممية، بشأن استخدام حق النقض في مجلس الأمن ".

وعن استخدام روسيا لحق الفيتو في مجلس الأمن، قالت السفيرة الأميركية "نحن قلقون بشكل خاص من النمط المخزي الذي تتبعه روسيا في إساءة استخدام امتياز الفيتو على مدى العقدين الماضيين، بما في ذلك عندما استخدمته في التصدي لبعثة مراقبي الأمم المتحدة في جورجيا".

وأضافت أن روسيا "تعرقل إجراءات المساءلة والتحقيقات بشأن الأسلحة الكيميائية في سوريا، وتمنع إنشاء محكمة جنائية بشأن إسقاط الطائرة "إم أتش 17" فوق أوكرانيا في عام 2014، وتحمي الرئيس بوتين من الإدانة بسبب حربه الاختيارية غير المبررة وغير العادلة ضد أوكرانيا".

يشار إلى أنه منذ العام 1946 استخدمت الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن، (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين)، حق النقض في وقت من الأوقات في قضايا متنوعة.

واحتل الاتحاد السوفييتي السابق، روسيا حالياً، المرتبة الأولى في استخدام حق النقض في المجلس بنسبة 49 %، تليها الولايات المتحدة بنسبة 29 %، وبريطانيا بنسبة 10 %، ثم الصين وفرنسا بنسبة 6 % لكل منهما.

ويتألف مجلس الأمن الدولي من ممثلي 15 دولة أعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، من بينهم خمس دول دائمة العضوية يتمتعون بحق النقض "الفيتو".

ويتطلب أي تغيير أو إصلاح في أساليب عمل المجلس موافقة 9 دول أعضاء على الأقل، شريطة ألا يكون هناك استخدام للفيتو من قبل الدول الخمس دائمة العضوية، وهو ما يجعل عملية إصلاح المجلس صعبة، رغم مطالبة العديد من الدول بذلك.