الجمعة أول أيام عيد الفطر في سوريا ومعظم الدولة العربية

تاريخ النشر: 14.06.2018 | 22:06 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2018 | 17:15 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلن كل من المجلس الإسلامي السوري والقاضي الشرعي الأول في دمشق التابع للنظام أن يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر في سوريا.

وقال المجلس الإسلامي السوري في بيان، إنه بعد ثبوت رؤية الهلال في دول مجاورة ومشتركة في المطلع والإقليم يثبت دخول شهر شوال، ويكون يوم الجمعة 15 حزيران اليوم الأول من أيام عيد الفطر لهذا العام.

من جانبها نقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن القاضي الشرعي الأول في دمشق تأكيده أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك في سوريا.

كما أفادت معظم الدول العربية والإسلامية بثبوت رؤية هلال شوال مساء اليوم، حيث أعلنت كل من مصر ولبنان ودولة جنوب السودان، و5 دول خليجية، والأردن، وفلسطين، واليمن، والوقف السني في العراق، أن غدا الجمعة، هو أوّل أيام عيد الفطر.

وقالت دار الإفتاء المصرية، في بيان، إن "اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان، وأن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك"، بدورها، أكدت دار الإفتاء اللبنانية، في بيان صدر، اليوم، أن "يوم غد الجمعة يصادف أول أيام الفطر المبارك".

وفي دولة جنوب السودان، أعلن المجلس الإسلامي بالبلاد، في بيان، أن غداً الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال شوال.

ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي عن المحكمة العليا أن الجمعة هو يوم عيد الفطر لهذا العام.

بدورها، أعلنت لجنة تحري ورؤية الهلال بوزارة الأوقاف القطرية، وهيئة الرؤية الشرعية في البحرين، ووزارة الأوقاف العمانية، وهيئة الرؤية الشرعية في الكويت، ثبوت رؤية هلال شوال، كما قالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" أن غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر في الإمارات.

من جانبه، أعلن مفتي عام الأردن، محمد الخلايلة، خلال احتفالية رسمية أقامتها دائرة الإفتاء وبثها التلفزيون الرسمي، أن الجمعة أول أيام عيد الفطر.

بدوره، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، مساء اليوم، أن غدا الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر.

وفي السودان، قال نائب رئيس المجمع عبد الله الزبير عبد الرحمن، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي إن " ثبوت الرؤية في أكثر من بلد إسلامي يجمعنا بها ليل واحد، لذلك فإن يوم الغد الجمعة، هو غرة شوال 1439 هجرية، أول أيام عيد الفطر".

أما وزارة الأوقاف والإرشاد في اليمن، فأعلنت مساء الخميس، ثبوت رؤية هلال شوال، وأن غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

كما قال ديوان الوقف السني العراقي، في بيان، إنه "تم ثبوت رؤية هلال شهر شوال ليكون غد الجمعة أول أيام عيد الفطر".

وأعلنت زارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم شمالي البلاد، في بيان اطلعت عليه الأناضول، يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج