icon
التغطية الحية

الجزائر: النظام السوري لن يشارك في القمة العربية المقبلة

2022.09.05 | 02:21 دمشق

مقعد سوريا في الجامعة العربية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، مساء الأحد، عدم مشاركة النظام السوري في أعمال القمة العربية القادمة المقرر عقدها في شهر تشرين الثاني المقبل، بحسب بيان للوزارة.

وجاء في البيان أن وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، أجرى يوم الأحد اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، لبحث موضوع مشاركة النظام في القمة العربية القادمة.

وأشار بيان الخارجية الجزائرية إلى أنه "من جملة المسائل التي تمت مناقشتها بهذه المناسبة، موضوع علاقة الجمهورية العربية السورية بجامعة الدول العربية"، مضيفاً أن وزير خارجية النظام أكد أنّ "بلاده تفضل عدم طرح موضوع استئناف شغل مقعدها بجامعة الدول العربية خلال قمة الجزائر".

الجزائر والنظام السوري

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أعلن في مقابلة مع وسائل إعلام محلية، في تموز الماضي، أن الجزائر تسعى بجد لمشاركة النظام السوري في القمة العربية المرتقبة في بلاده مطلع تشرين الثاني المقبل.

وأشار إلى أن عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية محل تشاور بين الدول الأعضاء، وزعم تبون أن هناك تفهّما من قبل النظام، "حيث أكدوا أنهم لن يكونوا السبب في تفرقة الصفوف أكثر مما هي عليه"، مؤكداً أن الاتصالات متواصلة بين الدول العربية بخصوص هذه المشاركة.

زيارات متبادلة

وفي الـ24 من تموز، أجرى وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة زيارة إلى سوريا، في أول زيارة معلنة لمسؤول جزائري إلى سوريا منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، وذلك بعد زيارة مشابهة لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري، فيصل المقداد، إلى الجزائر  للمشاركة في احتفالاتها بالذكرى الستين لعيد الاستقلال.