الجبير يعلن رفض بلاده تدويل قضية الخاشقجي وأميركا تعاقب المتهمين

تاريخ النشر: 15.11.2018 | 19:11 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير رفض بلاده تدويل قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتمسكها بتولي جهازها القضائي محاكمة القتلة وذلك بعدما أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس بأن إجراء تحقيق دولي بات شرطاً.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي في الرياض اليوم "نعتبر مقتل خاشقجي جريمة وخطأ كبيرا جدا وأن السعودية ترفض تسييس القضية كونها تساهم في شق وحدة العالم الإسلامي".

وأكد الجبير رفض الطلب التركي بإجراء تحقيق دولي، مشيراً إلى أن المملكة أرسلت مذكرات إلى الجانب التركي للحصول على المزيد من الأدلة، وأن أنقرة لم تستجب لذلك.

كما شدد الجبير خلال حديثه على أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ليس له علاقة بمقتل خاشجقي، مشيرا إلى أن الجناة أفراد استغلوا سلطاتهم وسوف يدفعون الثمن بحسب قوله.

واعتبر الجبير بأن المملكة تتعامل مع الحادثة كقضية قانونية وعبر عن رفض بلاده لأي محاولة للتسيس أو التدخل بالشؤون الداخلية للمملكة، وقال بأن بلاده لديها جهاز قضائي مستقل ويستطيع أن يتعامل مع مثل هذه القضية، وأن مرتكبي الجريمة والمقتول سعوديون ووقعت الحادثة في القنصلية السعودية، التي هي أرض سعودية.

وبحسب الجبير فإن بلاده تتعرض لحملة شرسة على خلفية مقتل خاشقجي، وتتعرض لحملة منظمة من قبل الإعلام التركي والقطري.

وقبل تصريحات الجبير أعلنت النيابة العامة السعودية توجيه التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في القضية البالغ عددهم 21، وأعلنت أنها تطالب بتنفيذ حكم الإعدام بحق 5 أشخاص-لم تذكر أسماءهم- وهم من أمروا ونفذوا الجريمة، وإيقاع العقوبات "الشرعية" على بقية فريق الاغتيال.

كما أكدت النيابة العامة بأن نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد عسيري هو من أمر بتشكيل "فريق اغتيال خاشقجي"، وأن من أمر بالقتل هو رئيس الفريق الذي كانت مهمته إعادة خاشقجي إلى السعودية بعد التفاوض معه.

وفي أول رد فعل دولي على هذه التطورات أعلنت وزارة الخزانة الأميركية اليوم الخميس، فرض عقوبات على قائمة تضم 17 سعوديا على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وتشمل القائمة سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي، وماهر مطرب وهو مسؤول سعودي رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية القتل.

يذكر أن قضية مقتل خاشقجي شهد تطوراً جديداً أمس بعدما أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن تركيا ترى إجراء تحقيق دولي بمقتل الخاشقجي بات شرطاً.

فيما دعا جاويش أوغلو اليوم إلى ضرورة الكشف عن الذين أمروا بقتل خاشقجي والمحرضين الحقيقيين وعدم إغلاق القضية بهذه الطريقة.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة