الجالية السورية في قطر تنتخب مجلسها

الجالية السورية في قطر تنتخب مجلسها

الصورة
78055703_1253455131506448_2111159275626692608_o.jpg
انتخب مجلس الجالية السورية في قطر أعضاءه (إنترنت)
02 كانون الأول 2019
 تلفزيون سوريا - خاص

عيّنت مؤسسة الجالية السورية في قطر "مقرر" مجلس الجالية السورية ونائبه، كما اختارت 11 عضواً بعد إجراء انتخابات يوم السبت الماضي.

وقال ضياء مبارك أمين سر اللجنة الانتخابية لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم الإثنين: "إن المهندس رفاعة عكرمة ترشح لمنصب المقرر فيما ترشحت لمنصب نائب المقرر الأستاذة منتهى السلات وهي مدرسة و فنانة تشكيلية".

وأضاف أن المرشحين فازا بالتزكية "لأنه لم يترشح غيرهما" وأرجع قلة المرشحين لهذين المنصبين إلى أن "المقرر ونائبه" لا يحق لهم الترشح لعضوية المجلس.

وأوضح "مبارك" أن مجلس الجالية يمثل جميع السوريين في قطر بغض النظر عن التوجهات السياسية، و"لا يميز المجلس بخدماته بين أبناء الثورة وغيرهم فهو منظمة مجتمع مدني لكل السوريين من دون استثناء".

ولفت إلى أن مهام المجلس كثيرة مثل "النشاطات الاجتماعية التي من شأنها تقوية أواصر العلاقات بين السوريين في قطر والنشاطات الثقافية والتعليمية والدورات التدريبية في الإدارة والتنمية البشرية والدورات العلمية التي تساعد الطلاب السوريين على رفد معلوماتهم وتذليل الصعوبات أمامهم وتحصيل بطاقات خصم عند المراكز الصحية والمطاعم". كما  كان لمجلس الجالية دور كبير في التواصل مع جهات عمل لتذليل الصعوبات أمام الكفاءات السورية.

ولفت "مبارك" إلى عدم معرفته بوجود أي جهة أخرى ثماثل المجلس تمثل السوريين في قطر، حيث قرر مجلس التعاون الخليجي في آذار 2013  سحب السفراء وقطع علاقاته مع نظام الأسد.

وحول الانتقادات لعمل المجلس واقتصاره على خدمات الحج، قال "مبارك": إن "المعلومة التي تقول إن مهام المجلس محصورة بتنظيم أمور الحج معلومة خاطئة مئة بالمئة، لأن المجلس أصلا لا يتدخل بهذا الشأن أبدا وهناك لجنة تابعة  للائتلاف تعنى بهذا الأمر ولا علاقة له بمجلس الجالية".

وأوضح أن علاقة عمل مشترك تجمع بين السفارة السورية في قطر ومجلس الجالية ،لأن السفارة هي المرجع القانوني للجالية وتابع "أعتقد أن جميع الجاليات في العالم مرتبطة قانونيا بالسفارات لضرورة العمل وحسب قانون البلد المضيف".

شارك برأيك