icon
التغطية الحية

الثلوج تغطي سوريا وتغلق الطرق والموانئ وتعطل الجامعات |صور

2022.01.19 | 13:03 دمشق

271870461_3155969221392658_6143344269554959210_n.jpg
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تشهد معظم المدن السورية اليوم موجة من الطقس السيئ، حيث انخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ وصاحب ذلك سقوط هطولات ثلجية، ما تسبب في إغلاق جميع الموانئ البحرية في المنطقة الساحلية منذ يوم أمس، وكذلك أدت هذه الظروف المناخية إلى انقطاع بعض الطرق وتعطل امتحانات الجامعات والمعاهد، كما تفاقمت معاناة النازحين والمهجرين في مخيمات الشمال السوري.

وبحسب الصور الواردة من المحافظات اليوم الأربعاء، فإن محافظة دمشق وريفها والقنيطرة والحسكة ومدن الشمال السوري، شهدت هطولات ثلجية كثيفة أدت لانقطاع الكثير من الطرقات.

الثلوج في سرغايا وبلودان والزبداني بريف دمشق

 

كما شهدت محافظات درعا وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية ودير الزور هطولات مطرية متفاوتة الغزارة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية سجل أعلاها 85 مم في ناحية شطحة بريف حماة.

تأجيل الامتحانات في السويداء والقنيطرة والحسكة

وأدى تراكم الثلوج إلى تأجيل الامتحانات في بعض المحافظات، حيث أعلنت جامعة دمشق تأجيل الامتحانات المقررة اليوم وغداً في فرعي الجامعة بالسويداء والقنيطرة إلى موعد يحدد لاحقاً بسبب الأحوال الجوية السائدة كما قررت "مديرية التربية" في المحافظتين تأجيل امتحانات هذين اليومين في المعاهد التابعة لها.

الثلوج بلدة حضر بريف القنيطرة

 

من جهتها أعلنت جامعة الفرات عن تأجيل الامتحانات في كليات ومعاهد الحسكة المقررة اليوم وغداً إلى موعد يحدد لاحقاً بسبب الأحوال الجوية السائدة.

إغلاق جميع الموانئ البحرية من جراء الأحوال الجوية

وأعلنت "المديرية العامة للموانئ" إغلاق كل الموانئ البحرية في المنطقة الساحلية اعتباراً من يوم أمس الثلاثاء وحتى إشعار آخر بسبب الأحوال الجوية السائدة.

وقال "المدير العام للموانئ" سامر قبرصلي إن المديرية قررت إغلاق كل الموانئ البحرية في المنطقة الساحلية سواء ما يخص عمليات الملاحة أو الصيد البحري، وفقاً لوكالة أنباء النظام "سانا".

وأضاف أن القرار جاء نتيجة للظروف الجوية السائدة على الساحل السوري من اشتداد للرياح وانخفاض مستوى الرؤية مبيناً أن الإغلاق مستمر حتى يستقر وضع الطقس.

أضرار  العاصفة الثلجية في مخيمات الشمال السوري

نشر فريق "منسقو الاستجابة"، تقريراً وثق فيه الأضرار الناجمة عن العاصفة الثلجية في مخيمات الشمال السوري، وقال إن 47 مخيماً تعرضت لأضرار "متفاوتة" خلال الساعات الـ 24 الماضية، معظمها في ريف حلب الشمالي وتلك الموجودة بالقرب من الحدود السورية – التركية.

وبحسب التقرير فإن عدد الخيم التي لحقها ضرر كلي بلغت 69 خيمة، في حين بلغ عدد الخيم التي تضررت بشكل جزئي 291 خيمة، مشيراً إلى أنه "لا يوجد حتى الآن استجابة فعلية أو كاملة للمتضررين".

حالة الطرق في الشمال السوري

تمكنت فرق الدفاع المدني السوري بعد عمل متواصل منذ مساء الأمس حتى اليوم من فتح أغلب الطرقات الرئيسية المغلقة في منطقة عفرين شمالي حلب باستثناء طريق راجو - ميدان اكبس ومدخل مخيم الأبرز ومدخل المعبطلي

حالة الطرق في سوريا

أعلنت إدارة المرور في وزارة الداخلية التابعة لحكومة النظام أن بعض الطرق في محافظات حماة واللاذقية والسويداء وريف دمشق غير سالكة أو سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج وتشكل الجليد.

وأوضحت "إدارة المرور" في نشرتها صباح اليوم أن طريق جورين-صلنفة وطريق شطحة جوبة برغال في محافظة حماة غير سالكين بسبب تراكم الثلوج.

وفي محافظة اللاذقية طريق صلنفة - محطة البث وطريق صلنفة - محطة البث -جورين غير سالكين بسبب تراكم الثلوج وطريق جوبة برغال - الغاب غير سالك بسبب تراكم الثلوج وتشكل الجليد.

وفي محافظة السويداء طريق ظهر الجبل وناحية الجبل وقراها وناحية المشنف وقراها والطرق المؤدية إلى ناحيتي ملح وشقا وطريق شهبا – نمرة - غيضة وطريق نمرة - تيما سالكة بصعوبة بسبب تشكل الجليد.

وفي محافظة ريف دمشق طريق عسال الورد - الجبة وطريق عسال الورد - رنكوس غير سالكة بسبب تراكم الثلوج وطريق يبرود - الجبة سالك بصعوبة بسبب تراكم الثلوج وفي منطقة قطنا طريق دربل - عرنة-بقعسم - الريمة سالك بصعوبة بسبب تراكم الثلوج.

ونصحت "إدارة المرور" السائقين بتوخي الحيطة والحذر وخاصة في أثناء تشكل الجليد أو حدوث الصقيع والضباب وهطل الأمطار وضرورة التأكد من الجاهزية الفنية للمركبة.

انخفاض بدرجات الحرارة وتحذيرات من موجة صقيع

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 7 درجات مئوية مع تأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية قطبية شديدة البرودة ورطبة.

وتوقعت "المديرية العامة للأرصاد الجوية" في نشرتها اليوم أن يكون الجو غائماً ماطراً على فترات بشكل عام ويكون الهطل ثلجياً على المرتفعات التي تزيد على الـ 1000 متر وممزوجاً دون ذلك.

وحذرت المديرية من حدوث الصقيع وتشكل الجليد في المناطق كافة خلال ساعات الليل في الفترة الممتدة من ليل الأربعاء وحتى صباح يوم الأحد.