icon
التغطية الحية

الثاني خلال أسبوع.. "حزب الله" يخلي مقراً عسكرياً له قرب داريا بريف دمشق

2022.09.15 | 15:24 دمشق

1
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أخلت ميليشيا "حزب الله" اللبناني، أمس الأربعاء، أحد مقارّها العسكرية الواقعة على أطراف مدينة داريا في ريف دمشق.

وقال موقع "صوت العاصمة" إن المقر المُخلى كان يضم عناصرَ ومركبات رباعية الدفع وأسلحة فردية، مشيراً إلى أنه كان يطل على مطار المزة العسكري.

وأضاف أن كل المظاهر التي تدل على وجود نقطة عسكرية في ذلك الموقع أزيلت، من دون الإشارة إلى الوجهة التي نُقلت لها المعدات.

وذكر أن العملية هي الثانية خلال أسبوع، إذ أخلت الميليشيات موقعاً أكبر يبعد عن المقر المُخلى نحو 300 متر، مبيناً أن "تحركات مريبة لقوات النظام والميليشيات المساندة له تجري منذ مطلع شهر أيلول الجاري داخل مطار المزة وفي محيطه.

وبحسب المصدر فإن عمليات الإخلاء عادة ما تكون بتنسيق بين قادة "حزب الله" وضباط من جيش النظام، وتتوجه بعد خروجها من العاصمة ومحيطها إلى منطقة القلمون أو البادية السورية.

وأشار المصدر إلى أنه رصد حشوداً عسكرية، من بينها دبابات وعربات "بي إم بي" ومركبات رباعية الدفع داخل مطار المزة العسكري قبيل انسحاب الميليشيات من نقطتها بعدة ساعات.

تحركات عسكرية في ريف دمشق

وتشهد محافظة ريف دمشق في الآونة الأخيرة تحركات عسكرية للميليشيات الموالية لإيران، تمثلت في إخلاء مقارها في مطار دمشق ومحيطه، في الوقت الذي أخلت فيه ميليشيا "الجهاد الإسلامي" أيضاً مقارها في ريف دمشق وتحصنت في مواقع جيش النظام، خوفاً من التصعيد الإسرائيلي.

وكانت منطقة القلمون ومدينة الزبداني قد شهدتا خلال الأشهر الماضية تنقلات عسكرية مكثّفة لعناصر "الحزب"، نقل خلالها مجموعات جديدة من العناصر إلى النقاط العسكرية المتمركزة على الشريط الحدودي.

وشملت التنقلات آنذاك تعزيز النقاط العسكرية ومقار ميليشيا الحزب بأسلحة ثقيلة ومتوسطة، إلى جانب سحب جزء من العناصر المتمركزين في محيط مدينة النبك إلى النقاط الحدودية أيضاً.