icon
التغطية الحية

الثانية خلال أسبوع.. مسيّرة تركية تستهدف "الحزب الشيوعي" في الحسكة

2023.01.11 | 17:13 دمشق

الحزب الشيوعي التركي
استهداف قياديين لـ"الحزب الشيوعي التركي" في ريف الحسكة - 11 كانون الثاني 2022
الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الأربعاء، بأنّ طائرة تركية مسيّرة استهدفت "الحزب الشيوعي التركي" في ريف الحسكة، وذلك للمرة الثانية خلال أسبوع.

وقالت المصادر إنّ مسيّرة تركية استهدفت، صباح اليوم، سيارة تقل قياديين من "الحزب الشيوعي التركي (الماركسي- اللينيني)" كانوا في طريقهم إلى مدينة الحسكة، قادمين من أحد المواقع العسكرية في ريف القامشلي.

وبحسب المصادر فإنّ الاستهداف وقع على الطريق الدولي (M4) قرب حاجز مؤقّت لـ"الأسايش"، مشيرةً إلى مقتل قيادية في "الحزب الشيوعي" وإصابةِ قيادي بجروح بالغة تسبّبت ببتر قدميه.

ومطلع شهر كانون الثاني الجاري، أفاد مصدر خاص لـ موقع تلفزيون سوريا بتنفيذ مسيّرة تركية، غارةً على مقر لـ"الحزب الشوعي التركي" يقع داخل أرضٍ زراعية على أطراف قرية تل طويل شمالي الحسكة.

وبعد ذلك بأيام، أفادت وكالة "الأناضول"، بأنّ المخابرات التركية نفّذت عملية في ريف الحسكة شمالي سوريا، "حيّدت" خلالها القيادي في "الحزب الشيوعي الماركسي- اللينيني" زكي غوربوز.

وأوضحت الوكالة أنّ "غوربوز" واسمه الحركي (أحمد شوريش)، يعدّ المخطّط والمحرّض لتنفيذ هجوم على حافلة تابعة لـ سجن بورصة، بتاريخ 20 نيسان 2022، إضافةً إلى هجومٍ صاروخي ضد القوات التركية على الحدود مع سوريا، بتاريخ 16 آب 2022.

اقرأ أيضاً.. طائرة مسيرة تركية تستهدف في سوريا القيادي بـ PKK محمد غوربوز

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت، الخميس الفائت، استهداف 12 عنصراً من "وحدات حماية الشعب - YPG" و"حزب العمال الكردستاني - PKK"، حاولوا تنفيذ هجوم في منطقتي عمليتي غصن الزيتون (عفرين شمال غربي سوريا) ونبع السلام (شمال شرقي سوريا)".

ونشرت "الدفاع التركية" فيديو للعملية، مشيرةً إلى أنّ "الجيش التركي يواصل حربه بعزم ضد الإرهاب، الذي يحاول الإخلال ببيئة السلام والأمن والاستقرار في شمالي سوريا".

واستهداف اليوم، هو الرابع الذي تنفّذه الطائرات التركية المسيّرة خلال العام الجديد 2023، ضد قياديين ومسؤولين في "قسد" و"العمال الكردستاني" و"الحزب الشيوعي التركي" في شمال شرقي سوريا.

"الحزب الشيوعي التركي"

و"الحزب الشيوعي التركي (الماركسي-اللينيني)" المختصر بــ"TKP/ML"، هو حزب سرّي معارض للسلطات التركية، أسّسه القائد الشيوعي التركي إبراهيم كايباكايا، عام 1972، عقب انشقاقه عن "حزب العمال والفلاحين" التركي.

ويتبنّى الحزب - المحظور في تركيا والمصنّف على قائمة الإرهاب، منذ العام 2007 - الفكر "الماركسي اللينيني"، ولديه جناح مسلّح باسم "جيش تحرير العمال والفلاحين".

وبحكم علاقاته الوطيدة مع "حزب العمال الكردستاني - PKK" - المحظور في تركيا أيضاً - ينشط "الحزب الشيوعي التركي في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطيةقسد" شمال شرقي سوريا، وتنتشر مقاره العسكرية ومكاتبه في محافظة الحسكة.

يشار إلى أنّ تركيا تُطلق -باستمرار- عمليات قصفٍ جوي عبر طائرات حربية ومسيّرات، تستهدف مواقع ومسؤولين لـ"قسد" ومكوّناتها شمال شرقي سوريا، ومواقع ومسؤولين لـ"PKK" في سوريا والعراق، كان آخرها عملية "المخلب - السيف".