التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في الغوطة الشرقية يتبعه مفاوضات

تاريخ النشر: 22.03.2018 | 23:03 دمشق

آخر تحديث: 25.04.2018 | 12:42 دمشق

تلفزيون سوريا- خاص

توصل كل من فيلق الرحمن في القطاع الأوسط ولجنة المفاوضات المدنية في دوما اليوم لاتفاق مع الجانب الروسي يقضي بوقف لإطلاق النار في الغوطة يبدأ اليوم ويتبعه مفاوضات.

وقال المتحدث باسم فيلق الرحمن وائل علوان في تصريح لموقع تلفزيون سوريا أن الفيلق توصل مع الجانب الروسي وبوساطة الأمم المتحدة إلى اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار يبدأ الساعة صفر بتوقيت دمشق من يوم الجمعة.

وأضاف علوان أن وقف إطلاق النار سيتبعه مفاوضات نهائية بين وفد من القطاع الأوسط يتضمن ممثلين عن فيلق الرحمن والمؤسسات المدنية من جهة والجانب الروسي من جهة أخرى لايجاد مخرج يضمن سلامة المدنيين وينهي القصف.

من جانبه قال عضو "اللجنة المدنية للمفاوضات" عزو فليطاني في تصريحه لموقع تلفزيون سوريا إنه تم التوصل لاتفاق مع النظام بضمانة روسية وبمشاركة ممثل من الأمم المتحدة يقضي بوقف إطلاق النار في مدينة دوما تليه مفاوضات.

وأوضح الفليطاني أن "اللجنة" تقدمت بمبادرة لممثل القيادة العسكرية الروسية في دمشق طالبت باستمرار خروج الحالات الإنسانية والمدنيين الراغبين عبر معبر مخيم الوافدين برعاية الهلال الأحمر السوري.

كما تضمنت المبادرة السماح بدخول قافلة مساعدات أممية في الأيام القليلة القادمة، وفق فليطاني.

وأعلن المجلس المحلي في مدينة دوما اليوم مشاركته في تشكيل "اللجنة المدنية للتفاوض" ودعمه لها كممثل وحيد للمفاوضات، وللمبادرة التي تقدمت بها.

وقال المجلس في بيان له إن المبادة تؤكد على حماية المدنيين بكافة مكوناتهم كحل لإنهاء الحرب، وحث المنظمات الإنسانية لدعم المبادرة والعمل على رفع المعاناة عن الأهالي.

 

وخرج اليوم نحو ألفي شخص بينهم عشرات المصابين من مدينة حرستا في الغوطة، نحو الشمال السوري، وذلك تنفيذا للاتفاق الذي أبرم بين النظام و"حركة أحرار الشام" بضمانات روسية.

وتشهد الغوطة الشرقية حملة شرسة لقوات النظام بدعم من روسيا والمليشيات أسفرت عن وقوع آلاف الضحايا من المدنيين، وأدت إلى تقسيم الغوطة إلى ثلاثة جيوب: شمالي يضم مدنية دوما، وجيب يضم مدينة حرستا، ومنطقة ثالثة تضم باقي مدن وبلدات القطاع الأوسط.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا