icon
التغطية الحية

التهاب الكبد الوبائي يصيب عناصر من النظام و"الحرس الثوري الإيراني" في تدمر

2022.04.16 | 06:30 دمشق

mylyshyat_ayran_2.png
عناصر من الميليشيات الإيرانية في تدمر
تدمر - خاص
+A
حجم الخط
-A

تعرض عناصر تابعون لقوات النظام و"الحرس الثوري الإيراني" للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من جراء عمليات نقل دم ملوث في مشفى تدمر العسكري بريف حمص الشرقي.

وأكدت مصادر طبية في مدينة تدمر لـ موقع تلفزيون سوريا أن 4 حالات إصابة بالتهاب الكبد الوبائي (C) ظهرت أعراضها بشكل واضح  في صفوف "الحرس الثوري الإيراني" والفرقة الرابعة التابعة للنظام، نتيجة عملية نقل دم ملوث.

وقالت المصادر إن بعض مصابي المعارك التي اندلعت في شباط وآذار الماضيين مع مجموعات لـ تنظيم "الدولة" في البادية السورية، تلقّوا كميات من الدم الملوث في أثناء عمليات جراحية أجريت لهم في مشفى تدمر العسكري. وخلال الساعات الـ48 الأخيرة، تبين أن 4 من أولئك العناصر ظهرت عليهم عوارض المرض بشكل واضح، واحد منهم يتبع لـ "الحرس الثوري الإيراني" والثلاثة الآخرون للفرقة الرابعة والدفاع الوطني .

وأضافت المصادر: "بناءً على تلك الإصابات، تم إغلاق بنك الدم حتى إشعار آخر، في حين أحيل الكادر الطبي إلى التحقيق لمعرفة مصدر فيروس التهاب الكبد الوبائي ووصوله إلى بنك الدم".

وأوضحت أن المصابين الـ4 تم عزلهم عن بقية العناصر خوفاً من انتقال العدوى، ومن ثم جرى إرسالهم إلى مستشفيات دمشق لتلقي العلاج.

 وبحسب المصادر، فإن "عمليات نقل الدم الملوث في مناطق النظام باتت تنتشر بشكل كبير لغياب الرقابة  والرعاية الطبية، فعمليات التبرع بالدم غالباً ما تتم من دون فحوصات مسبقة أو سجلات طبية، وخاصة في تدمر ومحافظة دير الزور" بحسب قولها.