icon
التغطية الحية

"التعليم العالي" يصدر قرارات جديدة للدراسة في الجامعات السورية

2021.07.06 | 10:27 دمشق

new-h-alwatan-219.jpg
مجلس التعليم العالي يصدر قرارات جديدة للدراسات العليا والتعليم المفتوح
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر مجلس التعليم العالي التابع للنظام مجموعة من القرارات الجديدة المتعلقة بالدراسة في الجامعات الحكومية السورية والقبول في بعض التخصصات، كما سمح بإمكانية التبديل بين اختصاصات التعليم المفتوح وفق شروط محددة.
وقالت صحيفة الوطن الموالية إن مجلس التعليم العالي عدّل قواعد القبول في مرحلة الدراسات العليا بالجامعات الحكومية، بحيث لا يحق للطالب المقبول في مفاضلة الدراسات العليا أو التأهيل والتخصص في إحدى الجامعات الحكومية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات التقدم إلى أي مفاضلة أخرى في هذه الجامعات وفي حال ثبوت تقدمه يشطب قيده من الجامعة التي قبل فيها.

هل يمكن الجمع بين الدراسات العليا ودراسات التأهيل في الجامعات السورية؟

حول الجمع بين الدراسات العليا ودراسات التأهيل، أكد المجلس أنه لا يحق للطالب القيد في مرحلة الدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص في الوقت ذاته أو القيد في أكثر من تخصص سواء في الدراسات العليا أو التأهيل والتخصص في الجامعات الحكومية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات والمعاهد العليا.

واستثنى القرار المقيدين في الجامعة الافتراضية بحيث يمكن للطالب القيد في درجة ماجستير "دراسات عليا" في الجامعات الحكومية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات ودرجة ماجستير تأهيل وتخصص في الجامعة الافتراضية السورية بآن معاً أو العكس.

هل يمكن التبديل بين برامج التعليم المفتوح في سوريا؟

سمح مجلس التعليم العالي بالتبديل بين برامج التعليم المفتوح وذلك وفق قواعد تحويل حددها المجلس، حيث يجوز لطالب السنة الأولى التحويل في العام التالي للقبول إذا كانت درجاته في الشهادة الثانوية تخوله الالتحاق بالبرنامج المماثل في العام الذي سجل فيه للمرة الأولى.

هل تقبل علامة التخصص في امتحان اللغة الروسية للتسجيل في كلية الآداب؟

حول تخصص اللغة الروسية في كلية الآداب، قرر المجلس قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية في قسم اللغة الروسية في كليات الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعات الحكومية على أساس علامة الاختصاص (اللغة الروسية) على ألا يقل الحد الأدنى المطلوب في مادة الاختصاص عن 60 بالمئة، ويتم التفاضل بين المتقدمين، وعند التساوي ينظر إلى مجموع الشهادة الثانوية بعد حذف علامة مادة التربية الدينية واللغة الأجنبية التي لم يفاضل على أساسها الطالب في العام الدراسي 2021- 2022.

واشترط المجلس من أجل القبول في قسم اللغة الروسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعات الحكومية بدءاً من العام الدراسي 2022- 2023 اجتياز الطالب اختباراً معيارياً تحدد محاوره وشروط النجاح فيه من قبل لجنة يؤلفها وزير التعليم العالي في حكومة النظام.