icon
التغطية الحية

"التعليم العالي" تصدر توضيحاً بشأن المنح الدراسية للسوريين في روسيا وأوكرانيا

2022.02.28 | 14:09 دمشق

28944a49-6529-4aea-8416-45124bc67bd4.jpg
مبنى وزارة التعليم العالي في حكومة النظام (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر مدير العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي التابعة للنظام السوري عقيل محفوض، توضيحاً بشأن وضع المنح الدراسية للطلاب السوريين في أوكرانيا وروسيا وغيرها من الدول.

وقال محفوض إن المنح الأوكرانية للطلبة السوريين متوقفة منذ نحو عشر سنوات، مبيناً أنه لم يتم الإعلان خلال تلك الفترة عن أي منحة، مضيفاً أن بعض الطلاب يدرسون في أوكرانيا خارج نطاق المنحة وعلى حسابهم الشخصي.

وبالنسبة للمنح في روسيا، ذكر محفوض أنه تمت زيادتها هذا العام بمعدل 50 في المئة، ووصلت إلى 750 منحة مقارنة بـ500 منحة العام الماضي.

وأضاف في تصريح لصحيفة الوطن المقربة من النظام: "لا يوجد أي مشكلات تواجه المنح الروسية على الإطلاق، وتحدد كل عام بموجب معايير واشتراطات وذلك ضمن تنسيق بين الجانبين السوري والروسي لزيادة عدد المنح ودعم استكمال دراسة الطلبة في الجامعات الروسية وذلك لمرحلتي الإجازة والدراسات العليا".

منح الدراسة في إيران

وحول المنح الإيرانية، ادعى محفوض أنه يتم التحضير لإعلانين يخصان التقدم للمنح الدراسية إلى إيران وذلك خلال النصف الأول من العام، لتشمل مرحلتي الإجازة والدراسات العليا، على أن يتم خلال الأشهر القادمة الإعلان عن التبادل وفق البرنامج الموقع بين الجانبين.
وذكر أن الجانب الإيراني تقدم بـ 160 منحة دراسية خلال الفترة القادمة، في إطار برنامج وقع في طهران للتعاون العلمي والثقافي والبحثي بين حكومة النظام ووزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيرانية.

كما تضمن الاتفاق 60 منحة دراسية لدرجتي الماجستير والدكتوراه وعدداً من التخصصات في مجالات علمية وطبية، بحسب ما أوردته "الوطن".

وحول المنح الدراسية في الهند، بيّن مدير العلاقات الثقافية أنه "لم يتضح إن كان سيتم الإعلان عنها هذا العام، وذلك يعود للواقع الصحي والإجراءات والتدابير المتخذة على صعيد واقع  جائحة كورونا"، على حد قوله.