التعليم العالي: الدوام المسائي في الجامعات السورية غير مطروح

تاريخ النشر: 17.02.2021 | 10:35 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال معاون وزير التعليم العالي د. رياض طيفور إن موضوع الدوام المسائي غير مطروح حالياً بشكل جديّ بمؤسسة التعليم العالي، وغير ممكن تنفيذه لأن الظروف المحيطة غير مناسبة.

وأوضح طيفور لإذاعة "شام إف إم" الموالية، أن الدوام المسائي ليس فقط لطلاب المدينة، بل يشمل أبناء الريف أيضاً، وتوقيته متأخر جداً من الـساعة 4 مساءً إلى الساعة 10 ليلاً.

وأضاف: "لا تتوفر حالياً الخدمات اللازمة لإيصال الطلاب إلى أماكن سكنهم وفي حال تطبيقه حالياً لن يحقق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، وقد يكون هذا هو السبب الرئيسي لعدم تطبيقه حالياً".

اقرأ أيضاً: مقترح لإطلاق مشروع التعليم المسائي في جامعة دمشق

وتابع: "أما بالنسبة للبنى التحتية، فقد تكون متوافرة في بعض الكليات، وعند طرحه سابقاً كان التركيز على الكليات ذات الطلب الكبير عليها وهي الكليات الطبية، وبعض الكليات الهندسية، وكانت الفكرة تقوم على قبول 100 طالب في كل كلية، والفكرة جاهزة ويمكن تطبيقها عندما تصبح الظروف مناسبة".

وختم طيفور: أنه "تمت دراسة موضوع التعليم المسائي منذ عدة سنوات ووضع نظام تعليم متكامل له وكاد أن يطبق ولكن تم التريث بسبب الحرب والأزمة التي تتعرض لها البلاد".

اقرأ أيضاً: جامعة دمشق تفرض 10 آلاف ليرة على المتقدمين للمنحة الهنغارية

يشار إلى أن عمادة كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق، طرحت قبل أيام مشروع التعليم المسائي مجدداً، وذلك بعد 4 سنوات من إعلان وزارة التعليم العالي عن نيتها تطبيقه في الجامعات.

وتضمن المقترح، إلحاق طلاب المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا، بالإضافة إلى طلاب ماجستير التأهيل والتخصص في كلية العمارة بالدوام المسائي، وذلك ضمن "شروط محددة" من حيث المستوى والخدمات المقدمة.

رئيس لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في "مجلس الشعب"، سمير الخطيب، قال "إن فكرة مشروع التعليم المسائي تم طرحها منذ 4 سنوات وتمت المطالبة بها في مجلس الشعب، لتتم متابعة الموضوع من قبل التعليم العالي حينئذ، لكن المشروع بقي حبيس الأدراج، ولم تخلق الآلية المناسبة لتطبيقه على أرض الواقع".

اقرأ أيضاً: جامعة دمشق تلغي حفلات التخرج والطلاب: رجعولنا المصاري

اقرأ أيضاً: النظام يقيل عميد كلية الطب بجامعة دمشق دون تبليغه