icon
التغطية الحية

"التعاون الخليجي" يحث اللجنة الدستورية السورية على سرعة التوافق

2022.06.01 | 22:30 دمشق

fulfvkkwiaesw9y-1.jpg
وزراء خارجية دول الخليج خلال اجتماع اليوم في الرياض - "موقع مجلس التعاون"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حث المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، اللجنة الدستورية السورية في اجتماعاتها المقبلة على "توافق سريع" للتوصل إلى اتفاق سياسي في سوريا.

جاء ذلك في بيان للمجلس عقب اجتماع ترأسه وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان، بمشاركة نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، والقطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، وخليفة الحارثي، وكيل الخارجية البحرينية، وخليفة المرر، وزير الدولة الإماراتي.

وشدد البيان على "مواقف مجلس التعاون الثابتة بشأن الأزمة السورية، والحفاظ على وحدة أراضيها، واحترام استقلالها وسيادتها وتحقيق تطلعات الشعب السوري".

وأكد المجلس دعمه لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي في سوريا، وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254 ومبادئ بيان جنيف 1، متطلعاً بأن "تسفر اجتماعات اللجنة الدستورية في سوريا عن توافق سريع".

الجولة الثامنة للجنة الدستورية السورية

وانطلقت يوم الإثنين، أعمال الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، لتقديم مبادئ جديدة، ضمن محطات سياسية لم تصل إلى أي نتيجة ملموسة، وصياغة دستور جديد.

وبدأت الجولة الجديدة التي تستمر حتى 3 من حزيران وفي أجندتها تقديم 4 مبادئ دستورية جديدة من قبل الأطراف المشكلة للجنة الدستورية.

اللجنة الدستورية السورية

الجدير بالذكر أن أعمال اللجنة الدستورية تجري برعاية الأمم المتحدة، ضمن إطار الحل السياسي للأزمة السورية الممتدة منذ العام 2011، ووفقاً للقرار الأممي 2254 الصادر عام 2015.

وينص القرار على تشكيل حكم انتقالي وكتابة دستور يسبق إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهو ما قسم المفاوضات إلى 4 فروع، هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب.

ويقود المبعوث الأممي غير بيدرسن، تسيير المفاوضات بين أطراف اللجنة الدستورية، في حين قاد سلفه ستيفان دي ميستورا، جولات عديدة في جنيف، وامتدت لفترات طويلة من دون تحقيق تقدم.