icon
التغطية الحية

التسوق في الجمعة السوداء بزمن الكورونا

2020.11.28 | 04:48 دمشق

supply_chain_management_logistics_erp_enterprise_resource_planning_thinkstock_ecommerce_retail_shipping_boxes_shopping_cart_keyboard_laptop_675645602-100749842-large.jpg
بي سي وورلد- ترجمة وتحرير: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

على مدار سنوات طويلة، كانت الجمعة السوداء عبارة عن يوم واحد مخصص للاستفاضة في التسوق، حيث ينهض الناس مبكرين في ذلك اليوم بعد انقضاء عيد الشكر، ويتوجهون إلى المراكز التجارية، ويخوضون حروباً للحصول على سترات وأجهزة تلفزيون بأسعار مخفضة.

إلا أن يوم الجمعة السوداء تحول بالتدريج إلى فترة غير واضحة المعالم خلال شهر تشرين الثاني، تجمع بين تنزيلات لا تصدق كونها أقل من تسعيرة القطعة في السوق بكثير، مع حسومات على الأسعار الثابتة، وعدد كبير من الصفقات الرابحة المريبة. إلا أنه مع اقتراب موعد الجمعة السوداء يزداد الوضع سوءاً بشكل كبير خلال هذه السنة، ولهذا بدأت مبيعات الجمعة السوداء في شهر تشرين الأول، مباشرة بعد إعلان شركة أمازون عن مبيعات يوم Prime Day في وقت متأخر عن المعتاد. وفضلاً عن كل ذلك، رأت بعض شركات التجزئة الكبيرة (مثل وولمارت) بأنها ستطرح أفضل عروض الجمعة السوداء على فترات متلاحقة ومتداخلة وصولاً إلى اليوم الأنسب للقيام بذلك.

وما بين المبيعات ضمن فترة أطول، ومشكلات التوريد المحتملة، والتأخير المتوقع في عمليات الشحن يصعب تحديد أفضل وقت لشراء سلعة ما أو انتظار عرضها بسعر أفضل، ولهذا قمنا بتبسيط عملية البحث عن الفرص واقتناصها إلى جانب تقديم نصائح استراتيجية، إذ بفضل مساعدتنا هنا يمكنكم أن تكتشفوا الصفقة الرابحة المفيدة بالنسبة لكم، لهذا دعونا نبحث أكثر في هذا الموضوع.

متى تحين مدة الجمعة السوداء في هذا العام؟

تقع فترة الجمعة السوداء عرفاً ما بين الجمعة الرابعة من شهر تشرين الثاني، أي بعد عيد الشكر بيوم، ولكن بالنسبة لعام 2020 فقد تم تحديد بدايتها في السابع والعشرين من شهر تشرين الثاني (وسيأتي بعدها الاثنين الإلكتروني في الثلاثين من تشرين الثاني وهي عطلة مخصصة للتسوق اخترعتها شركات البيع بالتجزئة على الشابكة لتجذب إليها الاهتمام الذي تحظى به المتاجر الحقيقية الموجودة على أرض الواقع).

غير أن الجواب الحقيقي على هذا السؤال هو أن التخفيضات الإضافية الفخمة قد بدأت قبل ذلك، ولهذا تحولت اليوم إلى مجرد شذرات ضئيلة، حيث يمكن أن يفوتك شراء السلعة التي كنت تنتظرها في طرفة عين!

ومع ذلك، فإن أفضل عروض البيع تظهر خلال أسبوع الجمعة السوداء، ولهذا فنحن لن نستبعد تلك الفترة بوصفها فترة حسومات ضخمة؛ إلا أننا في هذه السنة أكثر من أي سنة مضت، لن نستفيد من الانتظار حتى آخر أسبوع من تشرين الثاني لنقوم بخطط الشراء الفردية.

كيف يمكنكم الحصول على أفضل أسعار وعروض للمواد التقنية خلال الجمعة السوداء؟

الخيار1: لنقم بالعمل الأصعب

أسهل طريقة للحصول على أرخص الأسعار تتمثل بالسماح لنا بالعثور على تلك الأسعار من أجلكم، إذ بوسعكم أن تجدوا بعض المواقع المتخصصة التي تقدم قوائم تغطي تلك العروض.

الخيار2: عليك أن تخوض المعركة بمساعدتنا

يتلخص الخيار الآخر بأن تقوم بضربتك بنفسك، فهذا ليس بالأمر الصعب في حال كنت مستعداً له، وكل ما تحتاجه هو أن تخصص وقتاً محدداً لذلك، كما يمكنك أن تختصر كثيرا من الوقت الذي تبدده في تصفح سريع لكل المواقع الإلكترونية والمنشورات الدورية وتلك التي تنشرها المنتديات والرسائل الإخبارية التي ترد عبر البريد الإلكتروني في حال اتباعكم لهذه النصائح:

قم بإعداد خطة (وميزانية)

حتى توفر المال فعلاً، دون تبديده على شراء المزيد من الأشياء، عليك أن تعد خطة، سواء بقيت في ذهنك أم كتبتها فعلياً على الورق، إذ يجب عليك أن تعرف بشكل مسبق ما تخطط للتسوق من أجله، كما ينبغي أن تعرف السعر الذي تفضله، وأعلى سعر بوسعك أن تدفعه.

وهذه القائمة قد تختلف من شخص لآخر، إذ بالنسبة لي لا بد أن ينطوي السعر الذي أفضله على خصم كبير عادة، أما أقصى سعر بالنسبة لي فلن يكون أعلى من السعر الذي أفضله بكثير. كما أنني أضيف ملاحظات حول المنتجات التي أستخدمها بشكل دوري ويجب أن يكون لدي مخزون منها، وكذلك الأمر بالنسبة للقطع التي قد أحتاج لاستبدالها خلال فترة قريبة، وبالنسبة للأشياء التي فكرت بشرائها في حال عرضت حسومات كبيرة عليها.

إلا أن اقتناص الصفقة الرابحة لا يحدث دوماً كما نتوقعه، إذ قد تكتب في بعض السنوات كل شيء أساسي تقريباً ضمن قائمتك، وفي سنوات أخرى لن تجد عروضاً إلا على بعض المواد والقطع، ولكنك ستشتري فجأة ودون أي توقع خمس قطع قابلة للتخزين مع فترة كفالة لمدة سنة واحدة من مايكروسوفت أوفيس 365 الشخصي بسعر 15 دولاراً لكل قطعة من تلك القطع. إلا أن وجود خطة لديك يعني أنك ستعرف بالضبط ما يجب أن تبحث عنه وما يستحق منك كل تركيز.

ابحث عن الأسعار سلفاً

ليست كل العروض التي تظهر فجأة خلال فترة الجمعة السوداء تعبر عن حسومات جيدة، وذلك لأن كثيرا منها متواضع وقد تم إعدادها لتلفت انتباهك وتغريك بالتخلي عن أموالك لأنك تعتقد أنك تدخل في صفقة رابحة!

ولهذا فإن إجراء بحث حول المنتجات التي ترغب بشرائها يمكن أن يوفر عليك دفع كثير من الأموال، سواء أقمت بوضع مخطط للإنفاق أم لا. وثمة بعض المواقع المختلفة التي يمكن أن تساعد في تقديم لمحة شاملة عن المنتج الذي تحتاج إليه، وإليكم بعضاً منها:

  • Camelcamelcamel.com أو Keepa.com وهذان الموقعان يقدمان معلومات مهمة حول الأسعار بالنسبة لمنتجات أمازون، ونظراً لوجود خط بياني يوضح خط سير الماركة بمرور الوقت، بوسعك أن تحدد متى سيدخل المنتج الذي تريده في التنزيلات، وما هي أشهر أسعار التخفيضات، وما هو أدنى سعر لذلك المنتج.
  • BlackFriday.com: لقد زاد عدد الشركات التي تبيع بالتجزئة والتي تقوم بطرح نشرات دورية بشكل مبكر، ولكن بالنسبة لتلك الشركات التي لا تقوم بذلك، يقوم موقع مثل هذا الموقع بإجراء عمليات مسح لإعلانات الجمعة السوداء المسربة من أهم شركات البيع بالتجزئة. وفي الوقت الذي لا يمكن لأحد أن يضمن فيه أن تتحول تلك الأسعار إلى حقيقة، تطلعنا عمليات المسح هذه وفي وقت مبكر على ما ستفعله شركات التجزئة بالمنتجات التي دخلت ضمن التنزيلات، وكيف ستكون الأسعار ولو بشكل تقريبي.
  • Slickdeals.net: وهو عبارة عن مجموعة منتديات ذات مصادر متعددة وجماعية حول اقتناص أفضل العروض، إذ يفترض بالعروض التي تعرضها الصفحة الرئيسية أن تمثل زبدة الزبدة وخلاصة الخلاصة من كل تلك المجموعة. في حين تجد العروض اليومية المفاجئة والكبيرة في منتدى Hot Deals. إذاً ما عليك إلا أن تبحث عن اسم المنتج أو رقم الموديل حتى تظهر لك منشورات حول ذلك. إلا أنه لا توجد نتائج لكل المنتجات، ولكن يمكنك أحياناً أن تجد آخر أفضل سعر لمنتج معين، ومتى تم ذلك.

 نصيحة: استخدم مصطلحات بحث بسيطة قدر الإمكان (يكفي استخدام كلمة مفتاحية واحدة أو اثنتين لتحديد العنصر) وذلك لتحسين نتائج البحث.

 

إذا كنت تخطط للاستفادة من عروض Lightning  لشركة أمازون، التي لا تكشف عن أسعار التنزيلات إلا مع بداية العرض، فلابد لك من أن تستفيد من تلك العروض على وجه الخصوص في حال قمت بهذا البحث المسبق. وذلك لأن هذا النوع من العروض عندما يبدأ، عندها ستدرك على الفور أنها تستحق الوقت الذي بذلته من أجلها.

قم بضبط التنبيهات الخاصة بالعروض على Slickdeals و Amazon

إذا قمت بالتسجيل في حساب مجاني على Slickdeals، عندها بوسعك أن تضبط ما يصل إلى 200 تنبيه مختلف يمكنه أن ينبهك من خلال نغمة رنين قصيرة عبر البريد الإلكتروني، أو عبر تطبيق Slickdeals على هاتفك المحمول، أو عبر رسائل خاصة تصل من خلال الموقع، أو عبر إشعارات تظهر على متصفحك الموجود على سطح المكتب (حيث سيصلك إشعار مع قيام كل عضو بنشر عرض مطابق للكلمات المفتاحية التي أدخلتها)، ويمكن تخصيص تلك التنبيهات بناء على عامل الرواج أو تبعاً للمنتدى.

وتقدم شركة أمازون خدمة مماثلة بالنسبة لعروض Lightning التي تتوفر لمدة محدودة فقط على الموقع (إذ تنتهي مدتها عند وقت معين، أو مع نفاد الكمية، أيهما أقرب). فإذا كنت تستخدم تطبيق أمازون على هاتفك أو جهازك اللوحي، عندها يمكن أن تصلك تنبيهات حول بداية العروض وذلك من خلال مشاهدة العرض.

اشترك في النشرات الإخبارية التي تصل عبر البريد الإلكتروني والخاصة بمتاجر معينة

تعتبر النشرات الإخبارية التي تصل عبر البريد الإلكتروني مصدراً جيداً حول العروض لأسباب عدة، منها أن بعض العروض لا تتوفر إلا إذا كنت ضمن القائمة البريدية للمتجر، إذ مثلاً تقوم شركة نيوإيغ بإنشاء شيفرات لقسائم لا يمكن لشخص سوى المشترك بالبريد الإلكتروني الاستفادة منها.

في حين تطرح مواقع أخرى شيفرات على الحسومات وتعرض خدمة الشحن المجاني عبر النشرات الإخبارية التي تصل بالبريد الإلكتروني، وهذا لا يظهر دوماً في المواقع المخصصة للعروض والقسائم.

ثم هنالك أماكن للسلع المتخصصة والتي نادراً ما تدخل ضمن التنزيلات (مثل منتجات آبل)، ولكن حتى لو ظل المنتج يتأرجح حول سعره المعتاد طيلة فترة الجمعة السوداء، قد يقدم بعض البائعين هدية على الأقل عند بيع القطعة.

ملاحظة: إذ كنت تخشى من فوضى بريدك الوارد، فما عليك إلا أن تقوم بفلترة البريد أو بمراجعة قسم البريد المهمل حتى تجمع كل تلك الرسائل الالكترونية دفعة واحدة. ثم إنك لست بحاجة لاستخدام عنوان البريد الإلكتروني نفسه للتحقق من أن الرمز يعمل.

راقب العروض على الطرود الكاملة

إذا كنت تتسوق بحثاً عن قطع للحاسوب الشخصي فما عليك سوى أن تتوجه إلى شركات التجزئة التي تفضل تقديم عروض على مجموعة أو طرد كامل، لأنك ستوفر الكثير من المال بهذه الطريقة، فعلى سبيل المثال تقدم شركة Micro Centerعروضاً على مجموعة كاملة عند شراء وحدة معالجة مركزية مع اللوحة الأم في الوقت ذاته، هذا فضلاً عن السعر المخفض لكل منهما.

أين يمكنك أن تجد أفضل عروض على المنتجات التقنية خلال مدة الجمعة السوداء؟

إذا كان فضولك يدفعك لمعرفة أهم المتاجر التي نتردد عليها، فسنرضيه عبر القائمة التي تضم الأماكن التي أشتري منها شخصياً وهي:

  • Amazon
  • Best Buy
  • Newegg
  • B&H
  • Micro Center
  • Target
  • Walmart
  • Costco / Sam’s Club
  • GameStop
  • eBay

كما نقوم بالتسوق بشكل مباشر على مواقع الجهات المصنعة التالية وهي: Dell، Microsoft، Apple، Google وغيرها.

أما بالنسبة لـ eBayفإننا نشتري ما نريده منها عبر الشركات التي تبيع منتجاته بالتجزئة مثل Adorama أو Best Buy

كيف تحصل على عملية شحن مجانية خلال الجمعة السوداء

خلال السنوات القليلة الماضية، زاد استخدام الشحن المجاني كهدية، إذ خلال العام الماضي تم عرض عملية الشحن في اليوم التالي أو الثاني بعد شراء القطعة كحافز لشرائها. ولكن لا تتوقع أن يحدث هذا خلال هذه السنة، مع ازدياد الشحن عبر الشابكة بسبب بقاء جميع الناس في بيوتهم.

ولهذا يتعين عليك بدلاً من ذلك أن تتوقع خليطاً يجمع ما بين حوافز الشحن المجاني بالإضافة إلى اختيارات شراء موفقة من شركات تجزئة كبيرة (إن أمكن ذلك). ولهذا ننصحك بأن تسجل حتى تصلك النشرات الإخبارية من الآن، ولتصلك إشعارات حول عروض الشحن المجاني ما بين اليوم ونهاية كانون الأول، وبوسعك أن تلغي الاشتراك بعدما تفرغ من عملية التسوق.

كيف يمكنك أن تعيد ما اشتريته خلال الجمعة السوداء؟

تختلف سياسة الإعادة بحسب المتجر، إلا أن معظم المتاجر الأميركية التي تبيع بالتجزئة قد مددت فترة إعادة أو تبديل القطع التي تم شراؤها في تشرين الثاني ومعظم أيام كانون الأول. لذا ما عليك إلا أن تتأكد من قراءة سياسة الإعادة بالنسبة لكل موقع تقوم بالتسوق فيه. ومن السياسات الطريفة التي ظهرت في هذه السنة من أجل إعادة القطع نذكر سياسة ضمان مطابقة السعر التي طرحتها Newegg، حيث يمكنك أن تشتري سلعة تخضع لهذه السياسة ما بين الأول من تشرين الثاني وحتى 22 منه، وفي حال هبوط سعر تلك القطعة في 30 تشرين الثاني أو قبل ذلك، عندها ستتم إعادة فرق السعر إليك بشكل تلقائي.

وقبل القيام بعملية الشراء، عليك أيضاً أن تتحقق من سهولة إعادة تلك القطعة وهل سيكلفك ذلك مالاً أم لا (مثل رسوم إعادة التخزين أو الشحن)، لأنك إن لم تحرص على ذلك، فستكتشف أنه يمكنك الاستغناء عن تلك القطعة، لأنك ستخسر على شرائها كثيرا من المال.

المصدر: بي سي وورلد