"التربية": 2177 إصابة بفيروس "كورونا" مثبتة في المدارس

تاريخ النشر: 10.02.2021 | 10:20 دمشق

آخر تحديث: 10.02.2021 | 10:28 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشفت وزارة التربية في حكومة نظام الأسد عن وجود أكثر من ألفي إصابة مثبتة بفيروس "كورونا" في المدارس بين الطلاب والكوادر التدريسية، في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام.

وقالت مديرة الصحة المدرسية في الوزارة، الدكتورة هتون الطواشي، إن فرق الترصّد الوبائي، التابعة لمديرية الصحة المدرسة، ووفقاً لبنود البروتوكول الصحي، رصدت وجود 2177 حالة مثبتة بفيروس "كوروناً".

وأوضحت الطواشي أن وزارة التربية "تواصل إجراءات تدريب وتعزيز قدرات الترصد البشرية والفنية والتشدد بتطبيق البروتوكول الصحي الذي اعتمدته في آب الماضي، بهدف ضمان بيئة صحية آمنة ونظيفة".

وأشارت إلى أن "وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الصحة تواصل تدريب كوادر الصحة المدرسية حول التعامل مع المرض وانتشاره وترصد الحالات المشتبهة، والإجراءات الواجب اتخاذها عند حدوث إصابة أو تفش في المدرسة، لاعتمادهم مدربين للمشرفين الصحيين، إضافة إلى حملات التوعية المستمرة وتدريب الموجهين الأوائل ليكونوا قادرين على إيصال المعلومات، ضمن برنامج تدريبي لكل الموجهين التربويين والاختصاصيين الموجودين بالمحافظات".

اقرأ أيضاً: "الصحة العالمية": لقاح "كورونا" سيغطي 3 % من سكان سوريا كبداية

وفي وقت سابق، قالت ممثلة "منظمة الصحة العالمية" في سوريا، أكجمال ماجتيموفا: إن نجاح إطلاق لقاحات "كورونا" في سوريا يعتمد على توافرها وتوزيعها، مشيرة إلى أن اللقاحات قد تغطي 3% من السكان في البداية.

وأوضحت ماجتيموفا، أن سوريا مؤهلة لتلقي اللقاحات مجاناً من خلال منصة "كوفاكس"، التي تهدف إلى مساعدة البلدان ذات الدخل المنخفض في الحصول على اللقاحات، دون أن تحدد موعد وصول الشحنة الأولى، أو عدد اللقاحات المتوقعة، أو طريقة طرحها في البلاد، وفق ما نقلت عنها وكالة "أسوشيتد برس".

وأضافت أن "طلب الحكومة السورية بموجب كوفاكس سيغطي 20% من السكان، لكن قد لا يتم توفير جرعات اللقاحات على الفور"، موضحة أنه من المتوقع تخصيص لقاح "أسترازينيكا"، إذ لا تتوافر البنية اللازمة للحفاظ على لقاحات "فايزر" في درجة التجميد العالية اللازمة للحفاظ عليها.

وأشارت ماجتيموفا، إلى أن اللقاح "سيعتمد نهجاً مرحلياً، ربما يكون أولاً 3% من السكان، ويستهدف بشكل أساسي القوى العاملة الصحية التي تلتقي يومياً بمرضى كورونا، ثم ستتوسع لتشمل فئات أخرى من السكان".

من جانبها، أعلنت منصة "كوفاكس" التي أنشأتها "منظمة الصحة العالمية"، في 3 شباط الحالي، أنه تم تخصيص ما لا يقل عن 337 مليون جرعة من لقاح "كورونا" للبلدان الفقيرة، خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2021، حصة سوريا منها 1.02 مليون لقاح.

اقرأ أيضاً.. منظمة العفو: عدم شفافية نظام الأسد يعرض الآلاف لخطر كورونا

وأعلنت وزارة الصحة، ليل أمس، تسجيل 3 وفيات و60 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 14611 إصابة، توفي منها 961 وفاة.

 

 

اقرأ أيضاً: "الصحة العالمية" ترجح وصول لقاح كورونا إلى سوريا في نيسان المقبل