"التحالف" يعتقل أشخاصاً بعملية إنزال جوي في دير الزور (فيديو)

تاريخ النشر: 04.02.2019 | 10:02 دمشق

آخر تحديث: 04.02.2019 | 23:46 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

نفّذت قوات التحالف الدولي، أمس الأحد، عملية إنزال جوي استهدفت ما قال ناشطون إنه منزل تمركز فيه عناصر لـ تنظيم "الدولة" داخل قرية "سويدان جزيرة" الخاضعة لـ سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) جنوب شرق دير الزور.

وقالت شبكات إخبارية محلية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن مروحيات (أباتشي) تابعة لـ"التحالف" نفذت عملية الإنزال الجوي فوق أحد المنازل في القرية، واعتقلت قرابة 10 أشخاص (بينهم نساء)، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وأوضحت شبكة "فرات بوست"، أن طائرة حربية لـ"التحالف" استهدفت المنزل بعدة صواريخ ودمّرته بالكامل، بعد اعتقال سكّانه، لافتةً إلى أنّ مالك المنزل مقيم في إحدى دول الخليج، وأجّره عن طريق وسيط لـ عائلة مدنيّة، قبل أن يتبيّن أنهم عناصر مِن تنظيم "الدولة".

ونشرت "فرات بوست" على قناتها الرسمية في "يوتيوب"، مقطعاً مصوّراً يُظهر ما قالت إنها "ألغام ومعدات تفجير" عُثر عليها في المنزل الذي داهمته قوات التحالف الدولي،

 

 

وذكرت مصادر محلية لـ موقع "بلدي نيوز"، بأن عملية الإنزال الجوي أسفرت عن اعتقال خمسة عناصر لـ تنظيم "الدولة"، أربعة منهم مِن "جنسيات أجنبية"، والخامس (سوري الجنسية) مِن إحدى بلدات ريف دير الزور الشرقي.

بدورهم، قال ناشطون محليون، إن المعتقلين مِن تنظيم "الدولة" كانوا بانتظار تهريبهم مِن المنطقة إلى جهة ما، فيما رجّح آخرون بأنهم "خلايا نائمة" تتبع لـ"التنظيم"، وتسعى لـ شنِّ هجمات ضد "قسد"، التي لم تصدر أي توضيح رسمي حول العملية، كما أن "التحالف" لم يصدر بياناً توضيحياً أيضاً عن العملية ومصير المعتقلين.

وأضاف الناشطون، أن العشرات مِن عناصر تنظيم "الدولة" هربوا مِن مراكز الاحتجاز المؤقتة لدى "قسد" بعد دفع مبالغ مالية كبيرة لـ قياداتها، وأن المنطقة تشهد عمليات أمنية مكثفة بحثاً عن عناصر لـ"التنظيم" في عموم ريف دير الزور بعد سيطرة "قسد" شبه الكاملة على المنطقة، بدعم مِن التحالف.

وسبق أن نفّذت قوات التحالف الدولي، عملية إنزال جوي طالت أحد مقار تنظيم "الدولة" داخل قرية في منطقة الشدّادي جنوب الحسكة، اعتقلت خلالها عدداً مِن عناصر "التنظيم"، كما اعتقلت "وحدات حماية الشعب - YPG" (المكّون الأساسي لـ"قسد")، يوم السبت الفائت، ستة عناصر "أجانب" مِن "التنظيم" بعملية أمنية ضد "الخلايا النائمة" في مناطق سيطرتها بدير الزور.

يشار إلى أن تنظيم "الدولة" - حسب "فرات بوست" - ما يزال يسيطر على أحياء "الحمزات، والخلف، والشيخ حمد، والخنافرة" في بلدة الباغوز فوقاني، إضافةً لـ سيطرته على قريتي "العرقوب، والسفافنة" شرق دير الزور، التي تشهد معارك كر وفر بين "التنظيم" و"قسد"، لافتةً إلى أن مساحة سيطرته انحسرت إلى أقل مِن (3 كيلومترات) قرب الحدود السورية - العراقية.

مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية