التحالف يزور سجن "الصناعة" بالحسكة إثر استعصاء سجناء "التنظيم"

تاريخ النشر: 09.09.2020 | 21:53 دمشق

آخر تحديث: 09.09.2020 | 21:58 دمشق

 الحسكة ـ خاص

دخل وفد من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق إلى سجن الصناعة بحي غويران بمدينة الحسكة على خلفية تنفيذ سجناء من تنظيم الدولة المعتقلين في السجن استعصاء جديدا.

وكشفت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا أن وفداً من التحالف الدولي دخل عصر اليوم الأربعاء، إلى سجن الصناعة بحي غويران بمدينة الحسكة بعد تمكن عدد من السجناء من تحطيم باب رئيسي وجدار ليصلوا إلى باحة السجن، بالتزامن مع تحليق كثيف لطائرات مروحية تابعة للتحالف.

وأضافت المصادر أن مطالب سجناء "التنظيم" تتمحور حول معاملتهم السيئة من قبل عناصر "قسد" وانعدام الخدمات الأساسية كالمياه والصرف الصحي إضافة للزيارات من قبل عوائلهم التي يقبع معظمها في مخيم الهول شرق الحسكة، إضافة لمطالبهم في  محاكمة تحدد مصيرهم.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، نفذ سجناء من تنظيم الدولة، استعصاء جديدا في السجن تزامن مع استقدام "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، للعشرات من عناصرها إلى محيط السجن لفك الاستعصاء.

ويضم "سجن الصناعة" في حي غويران قرابة 5 آلاف مقاتل مِن تنظيم "الدولة"، وسبق أن شهد السجن حالة عصيان كبيرة، منذ نحو شهر، وحسب ناشطين فإن السجن كان سابقاً مركزاً لتأهيل المساجين (الأحداث) وإصلاحهم، وحوّلته "قسد" إلى سجن للمتهمين بالتعاطف والتعامل مع "التنظيم"، وأن غالبية المساجين مِن سكان جنوب الحسكة وريف دير الزور.

يشار إلى أن "قسد"- بدعم مِن التحالف الدولي - تحتجز الآلاف مِن عناصر تنظيم "الدولة" مِن مختلف الجنسيات داخل سجونها المنتشرة شمال شرقي سوريا، مِن الذين أٌسروا أو استسلموا خلال المعارك الأخيرة شرق دير الزور، فضلاً عن احتجازها عوائل عناصر "التنظيم" في بعض المخيمات.

اقرأ أيضاً.. عصيان داخل سجن غويران وفرار أربعة من سجناء تنظيم "الدولة"