icon
التغطية الحية

"التحالف" يبدأ بتوسعة مطار الشدّادي جنوبي الحسكة

2020.07.26 | 10:40 دمشق

mtar_skry.jpg
توسيع قاعدة عسكرية أميركية في ريف الحسكة (أرشيف - إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت شبكات إخبارية محلية، أن قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية بدأت بعملية توسعة لـ مطار الشدّادي الواقع ضمن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في ريف الحسكة الجنوبي.

وذكرت شبكة "الخابور" أن "التحالف" استقدم خبراء ومهندسين إلى مطار الشدّادي، وأن عمليات الحفر والعمل بدأت بشكل فعلي لـ توسعة المطار الواقع ضمن القاعدة الأميركية في المنطقة.

وأضافت الشبكة أن طائرات مروحية أميركية هبطت أكثر مِن مرة داخل القاعدة الأميركية، تزامناً مع وصول قافلة لـ"التحالف" تحمل آليات خاصة بتعبيد الطرقات والحفر، إضافةً لـ استقدام لوائح إسمنتية ومواد خاصّة بالبناء.

وسيطرت "قسد" - بدعم مِن التحالف الدولي - على مدينة الشدّادي، عام 2016، بمعارك ضد تنظيم "الدولة"، قبل أن تبدأ القوات الأميركية بإنشاء مطار عسكري في المنطقة، شهر آب 2018، واستخدامه في إطار حملتها العسكرية ضد "التنظيم".

وسبق أن جهّزت ووسّعت القوات الأميركية العديد مِن المطارات الزراعية الصغيرة في محافظة الحسكة بهدف استخدامها لـ أغراضٍ عسكرية ودعماً لـ"قسد" في معاركها ضد تنظيم "الدولة"، وأبرزها "مطار أبو حجر" (مطار رميلان) في منطقة المالكية شمال شرقي الحسكة، ومطار الرحيبة شمالي رميلان، ومطار "قسرك" قرب تل تمر في الريف الشمالي الغربي.

اقرأ أيضاً.. الحسكة.. التحالف يوسّع نقاطه العسكرية على حدود العراق

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد قالت، منتصف العام 2019، إنها ستبقي قواتها المسلّحة في سوريا، تزامناً مع إعلان "البنتاغون" بمواصلة إرسال المساعدات العسكرية إلى "قسد" لـ محاربة خلايا تنظيم "الدولة"، رغم أنها أصدرت قراراً، عام 2018، يقضي بسحب قواتها مِن هناك.