icon
التغطية الحية

التحالف العربي: حزب الله متورط بالعمليات العسكرية في اليمن

2021.12.26 | 18:52 دمشق

4-87.jpg
المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن العميد تركي المالكي (رويترز)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن "التحالف العربي" الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، اليوم الأحد، أن "حزب الله" اللبناني متورط بالعمليات العسكرية في اليمن وأن لديه الأدلة التي تثبت ذلك.

وأضاف التحالف بحسب وكالة "رويترز" أن "الحوثيين" أطلقوا 430 صاروخاً باليستياً و851 طائرة مسيرة مسلحة على السعودية منذ العام 2015، الأمر الذي أدى إلى مقتل 59 مدنياً سعودياً.

واتهم المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي خلال مؤتمر صحفي جماعة الحوثي باستخدام مطار صنعاء قاعدة عسكرية لشن الهجمات على المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن "سفير" إيران السابق لدى الحوثيين، حسن إيرلو، هو من يقود العمليات العسكرية في محافظة مأرب، غربي اليمن، موضحاً أن إيران ترعى الأذرع بالمنطقة وتقوم بالدمار والخراب، وتغذي الفكر الطائفي في اليمن والعراق وسوريا ولبنان.

وأكد أن الحوثيين رفضوا جميع جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة سياسياً، مشيراً إلى أنهم لا يملكون القرار ليكونوا جزءا من الحل السياسي في اليمن.

ولفت "المالكي" إلى أنهم في العام 2019 توصلوا إلى تحديد مناطق لخفض التصعيد، لكن الحوثيين استغلوا اتفاق خفض التصعيد وحركت قواتها في عدة جبهات.

وأفاد التحالف أنه نفذ 40 غارة جوية ضد مواقع لـ "الحوثيين" في مأرب والجوف وصنعاء وصعدة والمحويت خلال الساعات الـ24 الماضية، في حين هددت قبائل من محافظة حضرموت بوقف تصدير النفط.

ونشر التحالف مشاهد لعمليات القصف الجوي الذي أكد أنها قتلت أكثر من 200 من الحوثيين ودمرت 17 آلية عسكرية، بالإضافة إلى تدمير مخازن للأسلحة النوعية بمعسكر التشريفات ومخازن للصواريخ الباليستية والمسيرات والأسلحة في محافظتي المحويت وصعدة.

وقال الحوثيون إنه قُتل 3 مدنيين بينهم امرأة وطفل وجرح 7 آخرون في غارة شنها التحالف على محافظة المحويت شمالي اليمن، في حين أعلنت الحكومة اليمنية مقتل 3 مدنيين بينهم طفل وإصابة 8 آخرين في قصف صاروخي شنّه الحوثيون على سوق شعبية جنوبي محافظة مأرب.

وكان التحالف قد أعلن أمس السبت، إنه يحضر لعملية عسكرية واسعة النطاق في اليمن، بعد مقتل شخصين وإصابة سبعة في هجوم للحوثيين على جنوبي السعودية مساء الجمعة الماضي، والذي وصفه بالأكثر دموية في السعودية منذ نحو ثلاث سنوات، مضيفاً أنه سيتعامل بحزم لحماية المدنيين من مواطنين ومقيمين على أراضي المملكة.