icon
التغطية الحية

"التحالف العربي" بقيادة السعودية يبدأ عملية ضد الحوثيين في اليمن

2022.03.26 | 12:18 دمشق

61265162_101.jpg
أشار بيان التحالف العربي إلى أنه "على الحوثين تحمل نتائج السلوك العدائي - أسوشيتد برس
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن "التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن" عن بدء عملية استجابة لتحييد استهداف المنشآت النفطية أو التأثير على أمن الطاقة، مشيراً إلى أنه نفذ ضربات جوية لمصادر التهديد في العاصمة صنعاء ومدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر.

وفي بيان له، قال التحالف إن "هدفنا حماية مصادر الطاقة العالمية من الهجمات العدائية، وضمان سلاسل الإمداد"، مؤكداً على أنه "مارسنا أعلى معايير درجات ضبط النفس لهجمات الحوثيين على المنشآت النفطية".

وشدد على أنه "سيتعامل مباشرة مع مصادر التهديد، وسيجنّب الأعيان المدنية والمنشآت النفطية الأضرار الجانبية"، داعياً المدنيين "عدم التواجد أو الاقتراب من أي موقع أو منشأة نفطية في الحديدة".

 

 

وأشار بيان التحالف العربي إلى أنه "على الحوثيين تحمل نتائج السلوك العدائي، والعملية العسكرية ما زالت في مراحلها الأولى"، مشدداً على أن "العملية العسكرية ستستمر حتى تحقيق أهدافها"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وفي وقت سابق، تبنّت جماعة "الحوثي" في اليمن إطلاق دفعات من الصواريخ الباليستية والمجنحة وسلاح الجو المسير على منشآت وأهداف حيوية في السعودية، في حين أعلنت الرياض أن محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة "أرامكو" للنفط في جدة تعرضت لهجمات شنها الحوثيون، مما أدى إلى اندلاع حريق في صهريجين من دون وقوع إصابات.

وقال التحالف، في وقت لاحق، إنه اعترض ودمر مسيرتين في أجواء اليمن تم إطلاقهما باتجاه المملكة من منشآت نفطية في الحديدة.

وأوضح بيان نشرته قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين "أن الضربات استهدفت منشآت لشركة أرامكو في جدة غرب وجازان ونجران جنوب غرب، ومصفاة رأس التنورة ومصفاة رابغ النفطية، ومنشآت وأهداف حيوية (لم يحددها) في الرياض وظهران الجنوب وأبها وخميس مشيط جنوب غرب".

كما توعد البيان "بتنفيذ مزيد من الضربات النوعية ضمن بنك أهداف كسر الحصار" على حد تعبيره.

ودانت كل من بريطانيا وفرنسا وقطر والكويت والإمارات ومصر ودول عربية أخرى، الهجوم الحوثي على منشآت الطاقة السعودية.