التحالف الدولي ينفي علمه بالتفاهم التركي الأمريكي حول منبج

تاريخ النشر: 23.03.2018 | 16:57 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أفاد المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية رايان ديلون بأن التحالف ليس على علم بأي تفاهم أمريكي- تركي حول منبج شمالي سوريا.

وقال ديلون لوكالة الأنباء الروسية نوفوستي" سأقول من وجهة نظر التحالف المتواجد في الميدان هناك، لو كان هناك أي تفاهم بين واشنطن وأنقرة، فنحن لم نبلغ به".

وتطرق ديلون خلال حديثه لعملية "غصن الزيتون" التي أطلقها الجيش التركي وفصائل الجيش الحر للسيطرة على مدينة عفرين وقال بأنها شغلت "قوات سوريا الديمقراطية"، وقيدت بذلك إمكانيات التحالف على إجراء عمليات واسعة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، فقد أعلن الجزء الأكبر من القيادات الكردية إعادة نشر 1.7 ألف مقاتل في عفرين.

وأضاف ديلون بأن هذه الخطوة جعلت العديد من قيادات "قسد" تترك وادي الفرات، مما أثر على عمليات التحالف في شرق سوريا.

أما بخصوص الاتصالات مع روسيا لمنع حدوث أي احتكاك مع قوات النظام والمليشيات الموالية له أكد ديلون بأن التحالف الأمريكي لا يعمل على استفزاز هذه القوات، لكنه يقوم بالدفاع عن النفس فقط.

وأوضح ديلون بأن "المرة الوحيدة التي استهدف فيها التحالف الدولي قوات النظام السوري كانت عندما تعرضنا للهجوم، وكان هذا دائماً  في حالة الدفاع عن النفس".

وشدد في نهاية حديثه على أنه ليس من مهمة التحالف مواجهة النظام السوري لكن المهمة الرئيسية هي مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

يذكر أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أكد يوم أمس أن تركيا وأمريكا لم يتوصلا إلا اتفاق نهائي بشأن مدينة منبج التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية"، لكنهما توصلا لتفاهم في هذه المسألة.

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"