icon
التغطية الحية

"التحالف الدولي": مراكز الاحتجاز شمال شرقي سوريا مصدر قلق عاجل في المنطقة

2022.12.08 | 13:44 دمشق

التحالف الدولي لهزيمة داعش
أكد التحالف الدولية على مواصلة تكييف استراتيجياته لمكافحة الإرهاب في سياق مشهد التهديد المتطور - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت المجموعة المصغرة لـ "التحالف الدولي" على أن مراكز الاحتجاز التي تضم مقاتلي "تنظيم الدولة" وعوائلهم شمال شرقي سوريا "تشكل مصدر قلق ملح في المنطقة"، مشيرة إلى أن "التحالف مصمم على تحقيق الهزيمة الدائمة للتنظيم أينما كان".

جاء ذلك في اجتماع عقده المديران السياسيان من المجموعة المصغرة للتحالف في مدينة لاهاي الهولندية، حيث قام المدير السياسي الهولندي، مارسيل دي فينك، ونائب المبعوث الأميركي الخاص للتحالف، إيان ماكاري، بـ "اطلاع الشركاء على الجهود الجماعية لمكافحة داعش في جميع أنحاء العالم".

وقال بيان لوزارة الخارجية الأميركية، إن أعضاء التحالف "ناقشوا الجهود الأخيرة للتصدي للتنظيم في العراق وسوريا، بما في ذلك الاحتياجات الإنسانية والأمنية الملحة في مخيم الهول، ومراكز الاحتجاز في شمال شرقي سوريا"، مشيرين إلى أنها "ما تزال مصدر قلق عاجل في المنطقة، وتتطلب حلولاً مستدامة وطويلة الأمد".

وأشار البيان إلى أن أعضاء التحالف "ناقشوا عودة المحتجزين إلى أوطانهم، ودعم العراق من خلال إطار الأمم المتحدة العالمي لمحاكمة وتأهيل إدماج العائدين العراقيين، وفرص الفحص التي يتيحها الإنتربول لتعزيز عمليات التحقق من الخلفية والأمن".

ووفق البيان، ناقش المديرون السياسيون للتحالف "الجهود المبذولة للتنسيق مع المبادرات الإقليمية والمتعددة الأطراف الأخرى ذات الصلة، مثل التحالف من أجل الساحل، للاستفادة من مناهج المقارنة واستخدام التحالف، من بين جهود أخرى، للتواصل مع الدول الأفريقية، وتعزيز الجهود التي يقودها المدنيون لهزيمة داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى في القارة الأفريقية من خلال العمل في مجالات مثل أدلة ساحة المعركة والمعلومات البيومترية وأمن الحدود".

كما تبادل المجتمعون "المعلومات حول تهديد داعش خراسان، وما نتج عنه من قضايا الحدود في جنوب ووسط آسيا، بما في ذلك تبسيط تبادل المعلومات من خلال قنوات الاتصال الآمنة، لخلق تفاهم جماعي يمكن البناء عليه في مناقشات التحالف المستقبلية".

وأكد المديرون السياسيون على أن التحالف "يواصل تكييف استراتيجياته لمكافحة الإرهاب، في سياق مشهد التهديد المتطور، وتوسّع داعش والتهديدات الإرهابية الأخرى، مشيراً إلى أنه "مصمم على تحقيق الهزيمة الدائمة لداعش أينما يعمل، ومحاسبة الإرهابيين في ظل أنظمة العدالة الجنائية".

ولفت البيان إلى أن التحالف الدولي يرحّب بإعلان المملكة العربية السعودية عن استضافة الاجتماع الوزاري المقبل.