التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة يعلن إيقاف معظم عملياته

تاريخ النشر: 05.01.2020 | 17:33 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا، اليوم الأحد، إيقاف معظم عملياته في الوقت الحالي، وذلك بعد أن اشترط الجيش العراقي أخذ موافقته للقيام بأي نشاط في العراق.

وأوضح التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بأنه سيركز في الوقت الحالي على حماية قوات وقواعد التحالف وسط تزايد حدة التوتر مع إيران.

وأضاف التحالف في بيانه "أولويتنا القصوى هي حماية كل جنود التحالف الملتزمين بمهمة هزيمة داعش.. الهجمات الصاروخية المتكررة على مدى الشهرين الماضيين من عناصر كتائب حزب الله العراقي تسببت في مقتل أفراد من قوات الأمن العراقية ومدني أمريكي".

وتابع "نتيجة لذلك، نحن ملتزمون بالكامل بحماية القواعد العراقية التي تستضيف قوات من التحالف، لقد حد هذا من قدرتنا على القيام بمهام التدريب مع الشركاء، ودعم عملياتهم ضد داعش، ولذلك أوقفنا تلك الأنشطة، والأمر قيد المراجعة المستمرة".

وشدد البيان على أن التحالف يمكن مع ذلك أن ينفّذ بعض العمليات "ويعمل دفاعاً عن النفس ضد المتشددين".

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلن المتحدث العسكري باسم القائد العام للجيش العراقي اليوم أن حكومة بلاده قررت تقييد عمل القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في البلاد غداة اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني في قصف جوي أميركي.

وأوضح أن قوات التحالف الدولي بات غير مسموح لها القيام بأي نشاط في البلاد دون موافقة القائد العام للجيش العراقي (عادل عبد المهدي).

وصوت البرلمان العراقي بالأغلبية، اليوم الأحد، على قرار يطالب الحكومة إنهاء التواجد العسكري الأجنبي على أراضي البلاد، وتقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن ضد الولايات المتحدة لـ"انتهاكها سيادة العراق". 

 

أقرأ أيضاً ... رويترز تكشف عن "خطة سليماني" لاستهداف القوات الأميركية

 

وطالب القرار بإلزام الحكومة بالعمل على إنهاء وجود أي قوات أجنبية في الأراضي العراقية، وإلغاء طلب المساعدة المقدمة من التحالف الدولي لمحاربة "داعش".

ومن جانبه أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" يوم أمس السبت، تعليق مهامه التدريبية في العراق على خلفية اغتيال سليماني.

وسبق وأن قرّر التحالف الدولي في وقت سابق تقليص عملياته العسكرية في العراق إثر الضربة الأميركية التي استهدفت سليماني.

يذكر أن الولايات المتحدة تقود تحالفاً دولياً مكوناً من 60 دولة لمحاربة تنظيم "الدولة"، حيث ينتشر الآلاف من جنود التحالف بالعراق بينهم نحو 5 آلاف جندي أميركي.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا