icon
التغطية الحية

البيت الأبيض يعد بفرض عقوبات جديدة على روسيا

2021.06.20 | 22:11 دمشق

2021-06-07t182721z_723232371_rc2mvn9rjpvk_rtrmadp_3_usa-biden.jpg
مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، الأحد: إن الإدارة الأميركية تعد حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا، وذلك على خلفية تسميم زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف سوليفان، في برنامج "حالة الاتحاد" التابع لشبكة "سي إن إن" الأميركية، "لقد فرضنا عقوبات على روسيا بتهمة تسميم نافالني، ولم نفعل ذلك بأنفسنا فحسب، بل حشدنا الحلفاء الأوروبيين في جهد مشترك لفرض تكاليف على روسيا لاستخدام عامل كيميائي ضد أحد مواطنيهم".

وتابع سوليفان: "نعد حاليا حزمة جديدة من العقوبات، وسيتم فرضها بمجرد أن تحدد واشنطن أنها تفرضها على الأهداف الصحيحة".

وبالاشتراك مع الاتحاد الأوروبي، تم اتخاذ الحزمة الأولى من العقوبات ضد روسيا بتهمة تسميم وسجن نافالني.

وأوضح "لقد أظهرنا طوال الطريق أننا لن نتراجع، سواء كان ذلك على التدخل في الانتخابات، أو نافالني، عندما يتعلق الأمر بالرد على الأنشطة الضارة لروسيا".

وتأتي تصريحات المسؤول الأميركي بعد أيام من انعقاد القمة الروسية الأميركية في جنيف بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأميركي جو بايدن، بالإضافة إلى وزيري خارجية البلدين أنتوني بلينكن وسيرغي لافروف.

وفي 17 من كانون الثاني الماضي، اعتقلت السلطات الروسية نافالني (44 عاما) فور وصوله مطار "شيريميتيفو" في موسكو، قادما من ألمانيا التي قضى فيها 5 أشهر لتلقي العلاج.

وفي 2 من شباط الماضي حكم القضاء بسجن نافالني 3 سنوات ونصف مع النفاذ في "قضية احتيال سبق أن صدر فيها حكم ضده مع وقف التنفيذ".

وعاد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف، لمزاولة عمله في العاصمة الأميركية، بعد القرار الصادر عن قمة الرئيسين فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن بإعادة السفراء مجدداً.

والتقى بايدن وبوتين قبل أيام في مدينة جنيف السويسرية، في قمة هي الأولى من نوعها منذ أن أدى "بايدن" اليمين الدستورية قبل خمسة أشهر، وسط تراجع في العلاقات بين البلدين.