البيت الأبيض: بايدن سيتصل بـ الملك سلمان "في الوقت المناسب"

تاريخ النشر: 23.02.2021 | 08:22 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن البيت الأبيض، مساء أمس الاثنين، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز "في الوقت المناسب".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في مؤتمر صحفي - نقلته قناة "الحرّة" الأميركية - إنّ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، تحدث مع نظيره محمد بن سلمان، متوقّعةً إجراء محادثات بين "بايدن" و"الملك سلمان" في الوقت المناسب، من دون ذكر زمن محدّد.

وأضافت "ساكي" أنّ إدارة بايدن - على عكس الإدارة السابقة للرئيس السابق دونالد ترامب - "لن تتوانى عن إثارة قضايا حقوق الإنسان في السعودية"، مردفةً "نحن بصدد إعادة النظر في علاقتنا مع السعودية، على نحو تكون الاتصالات فيه بين المسؤولين ونظرائهم في البلدين".

وكان "بايدن" قد تعّهد - خلال حملته الانتخابية - بالتدقيق في سياسات المملكة السعودية بعد سنوات من علاقتها الوطيدة مع سلفه "ترامب"، لكن مراقبين يرون أن حاكم البيت الأبيض الجديد يعتمد مقاربة وسطية.

اقرأ أيضاً.. ما موقف جو بايدن من القضايا الكبرى؟

اقرأ أيضاً.. كيف سيتعامل الرئيس الأميركي المقبل مع قضايا الشرق الأوسط؟

ويتوقع أن تعمل الإدارة الجديدة على المحافظة على شراكة أمنية مهمة مع السعودية، بينما تتحرك في الوقت ذاته لـ إعادة إطلاق المحادثات حول الملف النووي مع إيران "العدو اللدود للرياض"، وفق ما ذكرت "الحرّة".

وخلال الأسابيع الأخيرة - وعقب تولّي "بايدن" مهامه الرئاسية رسمياً - أطلقت السعودية سراح بعض السجناء السياسيين، بمن فيهم الناشطة البارزة لجين الهذلول، ما اعتبره كثيرون بأنّه رسالة إيجابية إلى "بايدن".

وسعيا إلى تعزيز موقعها مع انطلاقة العهد الأميركي الجديد قادت السعودية حلفاءها، بشهر كانون الثاني الفائت، إلى إنهاء نزاع مرير استمر 3 سنوات مع جارتها قطر، وذلك بمساع كويتية، وبدعوة مِن الولايات المتحدة الساعية لـ تشكيل جبهة موحدة ضد إيران.

اقرأ أيضاً.. قمة المصالحة الخليجية: ظروفها ودلالات التوقيت

اقرأ أيضاً.. أميركا تبحث عن قواعد احتياطية في السعودية لمواجهة الخطر الإيراني

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"